طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
النقطية docx الحقيقية التسجيل تسير 2014 ملخص ثانوي التعليم 2018 المركبة الدوال google terms متوسط كالوريا شعبة الاعداد المعادلات السنة الاسية http التحويلات بكالوريا للبكالوريا شهادة
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MathS
عضو ذهبى
MathS


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1628
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية    دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 12:55 pm


دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏
19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية
عرض الأمثلة : من نص :تحية وإشادة ص100 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.

1- إني أحمل تحيات الأمة الجزائرية إلى شقيقتها الأمة التونسية.

2- نقدم هذا الرجل العظيم لأبنائنا ليقتفوا أثره لنصل إلى سعادة البشرية كلها لا سعادةِ الشمال الإفريقيّ.

النسبة إلى الاسم الأعجمي: لاحظوا الأمثلة.ماهي الأسماء المنسوبة؟ من أي الأسماء أخذت؟ كيف صيغت؟

1- الاسم الأعجمي هو كل اسم ليس من وضع العرب.

2- عند النسبة إلى الاسم الأعجمي نعامله معاملة الأسماء الأخرى:

أ- قد نضيف ياء النسبة فقط . الهند:الهنديُّ

ب وقد نزيد حرفا أو أكثر أو نحذف أونزيد ونحذف معا ثم نضيف ياء النسبة:

- رومة :روميٌّ . حذفت التاء المربوطة.

- فرنسا:فرنسّيٌّ .حذفت الألف.

- النمسا:النمساويُّ. قلبت الألف واوا وزيدت قبلها ألف مد .

- المالي:الماليّ. حذفت الياء

- الكونغو: الكونغوليّ.زيدت اللام

- بوركينافاسو:بوركينابيّ.زيدت الباء وحذفت كلمة (فاسو)

3- أما الاسم المركب فقد ينسب إلى أحد جزئيه أو إلى جزءيه مع حذف بعض الحروف.

- كوت ديفوار:إيفواريّ

- تركمانستان:تركمانيّ

- أوزباكستان:أوزبكيّ

4- وقد تتم النسبة باسم يختلف عن المنسوب إليه.مدغشقر:ملغاشي

الغرض من استعمال النسبة: عوضوا المنسوب بما يفيد معناه في هذه الجملة : هذا قرار وزاري.لماذا نستعمل النسبة ؟

تستعمل النسبة:

- للإيجاز والاختصار . مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ← هذه صناعة جزائرية .

- للدلالة على الجنس ، مثل :صيني
- للدلالة على الموطن ، مثل : دمشقيّ
- للدلالة على الدين ، مثل :يهوديّ .
- للدلالة على الحرفة ، مثل :هندسيّ
- للدلالة على صفة.مثل : بنفسجيّ
- للدلالة على النوع.مثل: ماسيّ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 18- النسبة إلى الأسماء المقصورة والأسماء الممدودة
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة
» دروس في البناء اللغوي (س1م) 10-المفعول به
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 20- الاستثناء
» دروس في البناء اللغوي (س1م) 9-الفاعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: قسم تحضير و شرح الدروس :: اللغة العربية-
انتقل الى: