طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تسير السنة الحقيقية ثانوي شعبة الدوال شهادة ملخص التسجيل terms متوسط 2014 الاعداد 2018 للبكالوريا google النقطية المعادلات التحويلات المركبة الاسية التعليم بكالوريا كالوريا docx http
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MathS
عضو ذهبى
MathS


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1628
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة    دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 12:53 pm


دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏
16-النسبة
أولا: النسبة

عرض الأمثلة :

1 ـ لماذا لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية ؟



القاعدة:

تعريف النسبة:

النسبة هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه . مثال : أنا جزائريٌّ . جزائر:منسوب إليه ـ جزائري :اسم منسوب .

الغرض من استعمال النسبة:

تستعمل النسبة للإيجاز والاختصار . مثال : هذه صناعة منسوبة إلى الجزائر ← هذه صناعة جزائرية .



ثانيا:النسبة إلى الاسم المختوم بتاء التأنيث

عرض الأمثلة:

1ـ نجد المختصين في مجالات رياضية أخرى يرون في كرة القدم نشاطا وتسلية مفضلة.

2ـ هناك صحافيون مغرمون بكرة القدم .



القاعدة:

النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:

إذا أردنا النسبة إلى اسم مؤنث بالتاء المربوطة نحذف التاء ونضيف إليه ياء مشددة ونكسر ما قبلها.مثال:مكِّيٌّ,زهريٌّ , مدرسيٌّ ...

تنبيه : قد يحدث تغيير زيادة على حذف التاء المربوطة:

1) كأن يحذف حرف.مثال:مدنيٌّ , جهنيٌّ .

2) أو يرجع حرف محذوف من اسم عند النسبة إليه . مثال: كرويٌّ ...



ثالثا:النسبة إلى الاسم المختوم بالهمزة الممدودة والألف المقصورة

عرض الأمثلة :

أ) 1ـ أنا معلم في مدرسة ابتدائية .

2ـ ما أجمل الطبيعة الصحراوية !

3 ـ قام جون جلين برحلة فضائية وعمره اثنان وسبعون عاما .

4ـ كانت الرحلة الفضاوية ناجحة .

ب) 5 ـ حرم الله المكسب الربويَّ.

6- اعمل خيرا في المرحلة الدنيويَّة للمرحلة الأخرويَّة.

7- تصرفت طبقا لحكم فتْويٍّ .

8- هذا ماء بَرَدِيٌّ. (نسبة إلى نهر بَرَدَى بسوريا)

9- سيستفيد الحقل المستشفيُّ من نتائج الرحلة.



القاعدة:

النسبة إلى الاسم الممدود :

عند النسبة إلى الاسم الممدود :

1) نُبقي همزته إذا كانت أصلية . مثال: إنشاء ، إنشائيٌّ .

2) ونقلبها واوا إذا كانت علامة تأنيث. مثال: صفراء ، صفراويٌّ.

3) ونبقيها أو نقلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء.

مثال: دعاء ، دعائيٌّ أو دعاويٌّ. بناء ، بنائيٌّ أو بناويٌّ .

النسبة إلى الاسم المقصور:

عند النسبة إلى الاسم المقصور :

1) نقلب ألفه واوا إذا كانت ثالثة. مثال: فتى ، فتَويٌّ .

2) ونحذف ألفه أونقلبها واوا إذا كانت رابعة وكان الحرف الثاني ساكنا. مثال: مرْمى، مرمِيٌّ ، مرمَوِِيٌّ.

3) ونحذف ألفه إذا كانت رابعة فصاعدا وكان الحرف الثاني متحركا أو كانت خامسة أوسادسة. مثال: جمزى، جمزيٌّ (حمار صغير) ـ حُبَارَى، حبارِيٌّ ـ مرتضى، مرتضِيٌّ .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 16-النسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 19- النسبة إلى الأسماء الأعجمية
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 18- النسبة إلى الأسماء المقصورة والأسماء الممدودة
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 12-المنادى
» دروس في البناء اللغوي(س3م)‏ > ‏ 11-ظن وأخواتها
» دروس في البناء اللغوي (س4م) 17-صيغ المبالغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: قسم تحضير و شرح الدروس :: اللغة العربية-
انتقل الى: