طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاعداد المعادلات docx 2018 التحويلات ثانوي شهادة السنة terms 2014 الاسية بكالوريا التسجيل كالوريا الدوال للبكالوريا النقطية الحقيقية المركبة ملخص التعليم http google شعبة تسير متوسط
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح ابو حفص فاتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2719
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Empty
مُساهمةموضوع: اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح ابو حفص فاتح   اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح  ابو حفص فاتح Icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 10:22 am

التمرين الاول 

1-ب/ الاشكالية
ماهو مقر المعلومات او العوامل الوراثية في الخلية
قبول الصيغ الغير استفهامية كتحديد مقر المعلومات الوراثية .
1-ج/ المعلومة المستنجة 
ان النواة هى المسؤولة عن التحكم في النمط الظاهرى و ليست النواة 
حذف 0.25 نقطة لمن لا يذكر الهيولى 
2-ا/
التحليل و التفسير
التركيز على التفسير بعد القطع و منح النقطة كاملة له
ب- العلاقة والتركيز على 
نواة بها استنساخ arn .هيولة بها ترجمة المعلومة في arn الى بروتين .يتحكم في نمط ظاهرى -صفة القبعة -
الاستنتاج
نشاط الخلية مرتبط بالاستنساخ في النواة و الترجمة في الهيولة لانتاج بروتين
ج/
التبيان التجريبي التركيز على
المرحلة الاولى 
يوراسيل مشع
ظهور الاشعاع في النواة بعد زمن قصير
ظهور الاشعاع في الهيولة بعد زمن اطول
المرحلة 2 
استعمال احماض امينية مشعة.....0.25

تجربة المجموعات الثلاثة و شروطها..0.25
تشكل بوتينات مشعة للمجموعة 3 تمثل هيموغلوبين .....0.25

3- التحليل
كمية البروتين مرتفعة في المستخلص الخلوى و وسط الميتوكوندرى و الميكروزومات...0.25
منخفظة في بقية الاوساط ..0.25

الاستنتاج

ضرورة وجود طاقة توفرها الميتوكندرى لتركيب البروتين بكميات كبيرة على مستوى الريبوزمات الخلوية

4-ب الطاقة تستخدم 

لتنشيط الاحماض الامينية و انشاء روابط اثناء التنشيط و بين الاحماض اثناء الترجمة
العلامة كاملة لمن يذكر تنشيط الاحماض الامينية في الهيولة

4-ج/التمثيل بواسطة منحنيات 
بعد القطع نفس منحنى اجابة الوزارة لكن تناقص طفيف قبل القطع
في حالة استعمال منحنى لكمية الطاقة المستهلكة يتكرر نفس منحنى الوثيقة 2-س في نص التمرين 

5- تدخل البروتينات

تتدخل في بناء اغشية و اظهار نمط ظاهرى للخلية 
التعبير المورثي يترجم بتركيب بروتين مسؤؤول عن النمط الظاهرى للخلايا

التمرين الثاني

3- التعليل
ذكر وجود اجسام مضادة في المصل تحصن الحيوان
تحذف نصف العلامة في حالة عدم ذكر الاجسام المضادة و الاكتفاء بمصل 
اا-1 التعرف
جسم مضاد او غلوبيلين مناعى
البيانات
جسر او روابط كبريتية

3- تبيان كيفية مساهمات السلاسل

الدقة في ذكر نهايات السلاسل الخفيفة و الثقيلة .منطقة متغيرة من الجزء ا .تثبيت محدد المستضد
نهايات سلاسل ثقيلة .منطقة ثابتة من الجزء ب . التثبيت على مستقبلات غشائية في البالعة

4- التمثيل بالرسم

0.25 للرسم 
0.25 للبيانات بيانين على الاكثر
رسم مرحلة واحدة للتثبت على المستقبلات الغشائية للبالعة يكفي


التمرين الثالث 

2- تفسير تغيرات الاستقطاب
في التجربة 1 
التركيز على 
..وصول موجة زوال استقطاب طرح وسيط مثبط توليدفرط استقطاب او كمون بعد مشبكى مثبط 
في التجربة 2
..وصول موجة زوال استقطاب طرح وسيط منشط توليدفرط استقطاب او كمون بعد مشبكى منشط

اعطاء اجابة كاملة حتى في حالة عدم ذكر نوع الشوارد الداخلة كلور او صوديوم 

3- التسجيل المنتظر احتمالات اما
زوال استقطاب او فرط استقطاب لا يسمح بتوليد كمون عمل ناتج عن ادماج بتجميع زمنى لرسالتين منشطة و مثبطة 
قد يكون الغاء رسالة للاخرى و بالتالي كمون راحة 

4- التسجيل في م5
يكفي قول كمون راحة دون شرح 

اا - 1
تاثير المادة المحقونة توليد فرط استقطاب او كمون بعد مشبكى مثبط 
الشرح 
تدفق لشوارد الكلور بعد تثبت غابا على مستقبلا ت خاصة به يغير استقطاب الغشاء و يولد فرط استقطاب 

2- اامقارنة
التركيز على نوع الوسيط القنوات التى يفتحها .الشوارد المتدفقة .نوع تغير الاستقطاب المسجل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح ابو حفص فاتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الاول علوم طبيعية في اليوم الاول من التصحيح ابو حفص فاتح
»  اقتراحات الاساتذة في تصحيح الموضوع الثاني علوم طبيعية في اليوم الثانى من التصحيح
» تصحيح مواضيع بكالوريا لشعبة علوم طبيعية 100/100
» الموضوع الاول(برج بوعريريج -بزروق2010مع التصحيح)
» ملف رائع يحتوي دروس , تمارين و مواضيع مقترحة مع التصحيح علوم طبيعية 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: مواد لابد منها :: مادة العلوم :: موا ضيع البكالوريا مع حلولها-
انتقل الى: