طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
السنة 2014 google بكالوريا متوسط التعليم الاسية المركبة كالوريا http المعادلات docx الحقيقية شهادة التحويلات الدوال ملخص التسجيل تسير terms النقطية الاعداد 2018 شعبة ثانوي للبكالوريا
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياضياتى
عضو ذهبى
رياضياتى


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1615
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Empty
مُساهمةموضوع: سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."     سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 6:04 pm

 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Www_topforums_net-1-002



تعتبر مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر ، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد ، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد ، هي التغيرات في مظاهر النمو المختلفة ( الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية ) ، ولما يتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.

أولا: مفهوم المراهقة.
ترجع كلمة " المراهقة " إلى الفعل العربي " راهق " الذي يعني الاقتراب من الشيء.
فراهق الغلام فهو مراهق ، أي: قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً ، أي: قربت منه.
والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد.
أما المراهقة في علم النفس فتعني:
" الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي "
ولكنه ليس النضج نفسه ، لأن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي ، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات.
وهناك فرق بين المراهقة والبلوغ:
فالبلوغ يعني:
" بلوغ المراهق القدرة على الإنسال ".
أما المراهقة فتشير إلى:
" التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ".
وعلى ذلك فالبلوغ ما هو إلا جانب واحد من جوانب المراهقة ، كما أنه من الناحية الزمنية يسبقه ا، فهو أول دلائل دخول الطفل مرحلة المراهقة.
ويشير ذلك إلى حقيقة مهمة:
وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى فجأة ، ولكنه تدريجي ومستمر ومتصل ، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقاً بين عشية وضحاها ، ولكنه ينتقل انتقالاً تدريجياً ، ويتخذ هذا الانتقال شكل نمو وتغير في جسمه وعقله ووجدانه.
وجدير بالذكر أن وصول الفرد إلى النضج الجنسي لا يعني بالضرورة أنه قد وصل إلى النضج العقلي ، وإنما عليه أن يتعلم الكثير والكثير ليصبح راشداً ناضجاً.
و للمراهقة والمراهق نموه المتفجر في عقله وفكره وجسمه وإدراكه وانفعالاته ، مما يمكن أن نلخصه بأنه نوع من النمو البركاني ، حيث ينمو الجسم من الداخل فسيولوجياً وهرمونياً وكيماوياً وذهنياً وانفعالياً ، ومن الخارج والداخل
معاً عضوياً.

ثانيا: مراحل المراهقة.
والمدة الزمنية التي تسمى " مراهقة " تختلف من مجتمع إلى آخر ، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة ، وفي بعضها الآخر تكون طويلة.
ولذلك فقد قسمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:
1- مرحلة المراهقة الأولى:
(11-14 عاما ) ، وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2- مرحلة المراهقة الوسطي:
( 14-18 عاما ) ، وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية.
3- مرحلة المراهقة المتأخرة:
( 18-21 عاما ) ، حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.
ويتضح من هذا التقسيم أن مرحلة المراهقة تمتد لتشمل أكثر من عشرة أعوام من عمر الفرد.

ثالثا: علامات بداية مرحلة المراهقة وأبرز خصائصها وصورها الجسدية والنفسية:
بوجه عام تطرأ ثلاث علامات أو تحولات بيولوجية على المراهق ، إشارة لبداية هذه المرحلة عنده.
وهي:
1 - النمو الجسدي:
حيث تظهر قفزة سريعة في النمو ، طولاً ووزنا ً، تختلف بين الذكور والإناث.
أ- فتبدو الفتاة أطول وأثقل من الشاب خلال مرحلة المراهقة الأولى ، ويتسع الوركان بالنسبة للكتفين والخصر.
ب- وعند الذكور يتسع الكتفان بالنسبة إلى الوركين ، وتكون الساقان طويلتين بالنسبة لبقية الجسد ، وتنمو العضلات.
2- النضوج الجنسي.
أ- 3- التغير النفسي:
إن للتحولات الهرمونية والتغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة تأثيراً قوياً على الصورة الذاتية والمزاج والعلاقات الاجتماعية
أ- فظهور الدورة الشهرية عند الإناث ، يمكن أن يكون لها ردة فعل معقدة ، تكون عبارة عن مزيج من الشعور بالمفاجأة والخوف والانزعاج ، بل والابتهاج أحياناً.
ب- وذات الأمر قد يحدث عند الذكور عند حدوث القذف المنوي الأول.
أي:
مزيج من المشاعر السلبية والإيجايبة.
رابعا: مشاكل المراهقة.
يقول الدكتور عبد الرحمن العيسوي:
" إن المراهقة تختلف من فرد إلى آخر ، ومن بيئة جغرافية إلى أخرى ، ومن سلالة إلى أخرى ، كذلك تختلف باختلاف الأنماط الحضارية التي يتربى في وسطها المراهق ، فهي في المجتمع البدائي تختلف عنها في المجتمع المتحضر ، وكذلك تختلف في مجتمع المدينة عنها في المجتمع الريفي ، كما تختلف من المجتمع المتزمت الذي يفرض كثيراً من القيود والأغلال على نشاط المراهق ، عنها في المجتمع الحر الذي يتيح للمراهق فرص العمل والنشاط ، وفرص إشباع الحاجات والدوافع المختلفة.

كذلك فإن مرحلة المراهقة ليست مستقلة بذاتها استقلالاً تاماً ، وإنما هي تتأثر بما مر به الطفل من خبرات في المرحلة السابقة ، والنمو عملية مستمرة ومتصلة ".
ولأن النمو الجنسي الذي يحدث في المراهقة ليس من شأنه أن يؤدي بالضرورة إلى حدوث أزمات للمراهقين ، فقد دلت التجارب على أن النظم الاجتماعية الحديثة التي يعيش فيها المراهق هي المسؤولة عن حدوث أزمة المراهقة ، فمشاكل المراهقة في المجتمعات الغربية أكثر بكثير من نظيرتها في المجتمعات العربية والإسلامية.
وهناك أشكال مختلفة للمراهقة ، منها:
1- مراهقة سوية:
خالية من المشكلات والصعوبات.
2- مراهقة انسحابية:
حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة ، ومن مجتمع الأقران ، ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه ، حيث يتأمل ذاته ومشكلاته.
3- مراهقة عدوانية:

حيث يتسم سلوك المراهق فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناس والأشياء.
والصراع لدى المراهق ينشأ من التغيرات البيولوجية ، الجسدية والنفسية التي تطرأ عليه في هذه المرحلة:
فجسدياً:
أ- يشعر بنمو سريع في أعضاء جسمه قد يسبب له قلقاً وإرباكاً ، وينتج عنه إحساسه بالخمول والكسل والتراخي.
ب- كذلك تؤدي سرعة النمو إلى جعل المهارات الحركية عند المراهق غير دقيقة.
ج- وقد يعتري المراهق حالات من اليأس والحزن والألم التي لا يعرف لها سبباً.
ونفسيا:
أ- يبدأ بالتحرر من سلطة الوالدين ليشعر بالاستقلالية والاعتماد على النفس، وبناء المسؤولية الاجتماعية.
ب- وهو في الوقت نفسه لا يستطيع أن يبتعد عن الوالدين ، لأنهم مصدر الأمن والطمأنينة ومنبع الجانب المادي لديه.
وهذا التعارض بين الحاجة إلى الاستقلال والتحرر والحاجة إلى الاعتماد على الوالدين ، وعدم فهم الأهل لطبيعة المرحلة وكيفية التعامل مع سلوكيات المراهق ، وهذه التغيرات تجعل المراهق طريد مجتمع الكبار والصغار:
إذا تصرف كطفل:
سخر منه الكبار.
وإذا تصرف كرجل:
انتقده الصغار.
مما يؤدي إلى خلخلة التوازن النفسي للمراهق ، ويزيد من حدة المرحلة ومشاكلها.








 سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."	 Www_topforums_net--005--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سن المراهـــقه فيلسوجيا.. ونفسيا .. وجسديا..."
»  تربية الطفل صحيا ونفسيا.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: منتدى الأسرة :: الحياة الاسرية-
انتقل الى: