طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شهادة التعليم التحويلات المركبة النقطية متوسط الحقيقية كالوريا تسير الدوال السنة 2014 http المعادلات ملخص 2018 ثانوي google الاسية docx بكالوريا شعبة الاعداد terms للبكالوريا التسجيل
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  أسرار قصص و طرائف الأمثال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى
المعلم


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Empty
مُساهمةموضوع: أسرار قصص و طرائف الأمثال     أسرار قصص و طرائف الأمثال  Icon_minitimeالإثنين يوليو 09, 2012 4:14 pm

 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Welcome-117
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Www_topforums_net__-_001_13
 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Welcome-117
أسرار قصص و طرائف الأمثال

كثيرًا مانسمع الناس تتداول أمثال عربية ، بل نسمعها حتى من العلماء أحيانًا فكثيرًا مايستدلون بها على حادثة أو واقعة معينة ..

وغيرها من هذه الأمثال ، ولاشكّ أن كلّ مثل له قصة ، فمن هذا المنطلق أحببت أن نفرد هذه الصفحة لمعرفة قصص وطرائف أسرار هذه الأمثال المتداولة .. راجية من الاخوة والاخوات أن لايبخلوا علينا بمشاركاتهم لنفع وإفادة الجميع ..

وها أنا ذا أبداكم بقصة هذا المثل ..


4606- هَنِيئاً لَكَ النَّافِجَةُ


كانت العرب في الجاهلية تقول، إذا وُلِدَ لأحدهم بنت ‏"‏هنيئاً لك النافجة‏"‏ أي المعظمة لمالك، لأنك تأخذ مهرها فتضمه إلى مالك فينتفج‏.‏

*****************

إنَّهُ لَفي حُورٍ وفي بُورٍ

الحُور‏:‏ النقصان، والبَوْرُ‏:‏ الهلاك بفتح الباء، وكذلك البَوَار، والبور بالضم‏:‏ الرجلُ الفاسد الهالك، ومنه قول ابن الزِّبَعْرَي ‏[‏ص 70‏]‏ ‏"‏إذ أنا بُورٌ‏"‏ يقال‏:‏ رجل بُور، وامرأة بُور، وقوم بُور، وإنما ضم الباء في المثل لازدواج الحور‏.‏

يضرب لمن طلب حاجة فلم يضنع فيها شيئاً‏.

***************

حياكم الله و بياكم

مثال اشتهر عند عرب ما قبل الإسلام و بعيد
حرب البسوس التي دارت رحاها بين بني تغلب و
بني بكر و هو :

'لا ناقة لي فيها ولا جمل'
و أيضا:
'لا ناقتي في هذا و لا جملي'

الناقة هي ناقة البسوس بنت منقد و كان اسمها ساراب
و الجمل كان اسمه علال و كان ملكا للملك كليب
و الحرب مشهورة باسم حرب البسوس حيث
اقتتل فيها أبناء العمومة من بكر و تغلب
بعد أن قتل الملك كليب الناقة ساراب بسهمه
بعد أن اختلطت بنوقه و كان حذر البسوس من
ذلك .....

تلك الجملةالتي أصبحت مضرب المثل منذ ذاك
العهد كان أول من قالها رجل يدعى الحارث
بن عباد لم يشأ المشاركة في الحرب إنما
اعتزلها بقوله
'هذه الحرب لا ناقة لي فيها و لا جمل'
و كان ساعي إصلاح بين القبيلتين لكن دون جدوى
إذ استمرت الحرب ما يقرب أربعين سنة
المثل إذن يقال في الشأن الذي لا يرجى منه خير
أو نفع و قد يكون معناه أيضا البراءة من
اتهام أو ادعاء و قد يعني ببساطة أن لا شأن
لقائله بطرفي قضية ما أي أنه خارج الأمر برمته
غير مكترث به

**************

قطعت جهيزة قول كل خطيبٍ *


بينا قوم يخطبون في صلح بين حيين قتل أحدهما من الآخر رجلاً ويسألون الرضا بالديّة جاءت أمة اسمها جهيزة فقالت: إن القاتل ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله فقيل ذلك، يضرب لأمر قد فات وأيس إصلاحه، وقيل هي جهيزة التى يضرب بها المثل في الحمق وإنه مثل فيمن يقطع على الناس ما هم فيه بحماقة يأتى بها.. ا هـ


المصدر : المستقصى في أمثال العرب
******************

ضَرَبَ أَخْمَاساً لأَسْدَاسٍ‏.‏

الخِمْسُ والسِّدْسُ‏:‏ من أظماء الإِبل، والأصل فيه أن الرجل إذا أراد سفراً بعيداً عَوَّدَ إبلَه أن تشرب خِمْسَاً، ثم سِدْسَاً، حتى إذا أخَذَتْ في السير صَبَرَتْ عن الماء، وضرب بمعنى بَيَّن وأظهر، كقوله تعالى ‏(‏ضَرَبَ لكم مَثَلاً ‏مِنْ أنْفُسِكُمْ‏‏‏)‏ والمعنى أظهر أخماساً لأجل أسداس‏:‏ أي رقي إبله من الخِمْس إلى السِّدْسِ‏.‏

يضرب لمن يظهر شيئاً ويريد غيره أنشد ثعلب‏:‏
اللّه يعلم لَوْلاَ أنني فَرِقٌ * مِنَ الأمير لَعَاتَبْتُ ابْنُ نِبْرَاسِ
في مَوْعِدٍ قاله لي ثم أخلفني * غدا غدا ضرب أخماس لأسداس

**********
إنْ حالَتِ القَوْسُ فَسَهْمِي صائِبٌ‏

يقال‏:‏ حالت القوسُ تَحُول حُؤُولا إذا زالَتْ عن استقامتها، وسهم صائب‏:‏ يصيب الغرض‏.‏

يضرب لمن زالت نعمته ولم تزل مروءته‏.‏

******************


إِنّ غَداً لنَاظِرِهِ قَرِيبُ‏.‏

أي لمنتظره، يقال‏:‏ نَظَرْتُه أي انتظرته وأول من قال ذلك قُرَاد بن أجْدَعَ، وذلك أن النعمان بن المنذر خرج يتصيد على فرسه اليَحْمُوم، فأجراه على أثَر عَيْر، فذهب به الفرس في الأرض ولم يقدر عليه، وانفرد عن أصحابه، وأخذته السماء، فطلب مَلْجأ ياجأ إليه، فدُفِع إلى بناء فإذا فيه رجل من طيء يقال له حَنْظَلة ومعه امرأة له، فقال لهما‏:‏ هل من مَأوًى، فقال حنظلة‏:‏ نعم، فخرج إليه فأنزله، ولم يكن للطائي غير شاة وهو لا يعرف النعمان، فقال لامرأته‏:‏ أرى رجلاً ذا هيئة وما أخْلَقَه أن يكون شريفاً خطيراً فما الحيلة‏؟‏ قالت‏:‏ عندي شيء من طَحين كنت ادّخرته فاذبح الشاةَ لأتخذ من الطحين مَلَّة، قال‏:‏ فأخرجت المرأة الدقيق فخبزت منه مَلَّة، وقام الطائيّ إلى شاته فاحتلبها ثم ذبحها فاتخذ من لحمها مَرَقة مَضِيرة، وأطعمه من لحمها، وسقاه من لبنها، واحتال له شراباً فسقاه وجعل يُحَدثه بقية ليلته، فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه، ثم قال‏:‏ يا أخا طيء اطلب ثَوَابك، أنا الملك النعمان، قال‏:‏ أفعل إن شاء الله، ثم لحق الخيل فمضى نحو الحِيرة، ومكث الطائي بعد ذلك زماناً حتى أصابته نَكْبة وجَهْد وساءت حاله، فقالت له امرأته‏:‏ لو أتيتَ الملك لأحسن إليك، فأقبلَ حتى انتهى إلى الحِيرَة فوافق يومَ بؤس النعمان، فإذا هو واقف في خَيْله في السلاح، فلما نظر إليه النعمان عرفه، وساءه مكانه، فوقف الطائيّ المنزولُ به بين يدي النعمان، فقال له‏:‏ أنت الطائيّ المنزول به‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ أفلا جِئْتَ في غير هذا اليوم‏؟‏ قال‏:‏ أبَيْتَ اللعن‏!‏ وما كان علمي بهذا اليوم‏؟‏ قال‏:‏ والله لو سَنَحَ لي في هذا اليوم قابوسُ ابني لم أجد بُدّا من قتله، فاطلب حاجَتَكَ من الدنيا وسَلْ ما بدا لك فإنك مقتول، قال‏:‏ أبَيْتَ اللعنَ‏!‏ وما أصنع بالدنيا بعد نفسي‏.‏ قال النعمان‏:‏ إنه لا سبيل إليها، قال‏:‏ فإن كان لا بدّ فأجِّلْني حتى أُلِمَّ بأهلي فأوصي إليهم وأهيئ حالهم ثم أنصرف إليك، قال النعمان‏:‏ فأقم لي كَفيلاً بموافاتك، فالتفت الطائي إلى شريك بن عمرو بن قيس من بني شيبان، وكان يكنى أبا الحَوْفَزَان وكان صاحب الردافة، وهو واقف بجنب النعمان، فقال له‏:‏ ‏[‏ص 71‏]‏

يا شريكا يا ابن عمرو * هل من الموت مَحَالة

يا أخا كل مُضَافٍ * يا أخا مَنْ لا أخا له
يا أخا النعمان فُكَّ الــــيوم ضَيْفاً قد أتى له

طالما عالج كرب الـــــــموت لا ينعم باله
فأبى شريك أن يتكفل به، فوثب إليه رجل من كلب يقال له قُرَاد بن أجْدَع، فقال للنعمان‏:‏ أبيت اللَّعْن‏!‏ هو عليّ، قال النعمان‏:‏ أفعلت‏؟‏ قال‏:‏ نعم، فضمّنه إياه ثم أمر للطائي بخمسمائة ناقة، فمضى الطائيّ إلى أهله، وجَعَلَ الأجَلَ حولا من يومه ذلك إلى مثل ذلك اليوم من قابل، فلما حال عليه الحولُ وبقي من الأجل يوم قال النعمان لقُرَاد‏:‏

ما أراك إلا هالكاً غَداً، فقال قُرَاد‏:‏

فإن يَكُ صَدْرُ هذا اليوم وَلىّ * فإنَّ غَداً لناظرهِ قَريبُ

فلما أصبح النعمان ركب في خيله ورَجْله متسلحاً كما كان يفعل حتى أتى الغَرِيَّيْنِ فوقف بينهما، وأخرج معه قُرَادا، وأمر بقتله، فقال له وزراؤه‏:‏ ليس لك أن تقتله حتى يستوفي يومه، فتركه، وكان النعمان يشتهي أن يقتل قُرَادا ليُفْلَتَ الطائي من القتل، فلما كادت الشمس تَجِبُ وقُرَاد قائم مُجَرَّد في إزار على النِّطَع والسيافُ إلى جنبه أقبلت امرأته وهي تقول‏:‏

أيا عَيْنُ بكى لي قُرَاد بن أجْدَعَا * رَهينا لقَتْلٍ لا رهينا مُوَدّعا

أتته المنايا بَغْتةً دون قومه * فأمسى أسيراً حاضر البَيْتِ أضْرَعَا

فبينا هم كذلك إذ رفع لهم شخص من بعيد، وقد أمر النعمان بقتل قراد، فقيل له‏:‏ ليس لك أن تقتله حتى يأتيك الشخص فتعلم من هو، فكفَّ حتى انتهى إليهم الرجلُ فإذا هو الطائي، فلما نظر إليه النعمان شَقَّ عليه مجيئه، فقال له‏:‏ ما حملك على الرجوع بعدَ إفلاتك من القتل‏؟‏ قال‏:‏ الوفاء، قال‏:‏ وما دَعَاك إلى الوفاء‏؟‏ قال‏:‏ دِينِي، قال النعمان‏:‏ فاعْرِضْهَا عليّ، فعرضها عليه، فتنصر النعمان وأهلُ الحِيرة أجمعون، وكان قبل ذلك على دين العرب، فترك القتلَ منذ ذلك اليوم، وأبطل تلك السُّنَّة وأمر بهدم الغَرِيّيْن، وعفا عن قُرَاد والطائي، وقال‏:‏ والله ما أدري أيها أوفى وأكرم، أهذا الذي نجا من القتل فعاد أم هذا الذي ضمنه‏؟‏ والله لا أكون ألأمَ الثلاثة، فأنشد الطائيّ يقول‏:‏

ما كُنْتُ أُخْلِفُ ظنه بعد الذي * أسْدَى إلىّ من الفَعَال الخالي

ولقد دَعَتْنِي للخلاف ضَلاَلتي * فأبَيْتُ غيرَ تمجُّدِي وفعالي ‏[‏ص 72‏]‏

إني امرؤ منِّي الوفاءُ سَجِية * وجزاء كل مكارم بَذَّالِ

وقال أيضاً يمدح قُرَادا‏:‏

ألا إنما يسمو إلى المجد والعُلا * مَخارِيقُ أمثال القُرَاد بْنِ أجْدَعَا

مخاريقُ أمثال القراد وأهله * فإنهمُ الأخيار من رَهْطِ تبعا


******************


ضَرَبَ في جَهَازِهِ
أصلُه في البعير يشقط عن ظهره القَتَبُ بأداته فيقع بين قوائمه، فينفر منه حتى يذهب في الأرض، وضَرَبَ‏:‏ معناه سار، و‏"‏في ‏"‏من صلة المعنى، أي صار عاثراً في جَهَازِهِ‏.‏
يضرب لمن يَنْفِرُ عن الشي نفوراً لا يعود بعده إليه‏.‏

****************


ضَرَبَ عَلَيْهِ جِرْوَتَهُ

الجِرْوَة‏:‏ النفسُ ههنا، أي وطَّنَ عليه ‏[‏ص 419‏]‏ نفسَه، وكذلك ‏"‏ ألقى جِرْوَتَه‏"‏ وقال ابن الأعرابي‏:‏ معناه اعْتَرَفَ له وصبَر عليه


*******************

العِدَةُ عَطِيَّة
أي يَقْبُح إخلافُهَا كما يقبح استرجاعُ العطية، ويقَال‏:‏ بل معناه تَعْدِلُها، كما يُقَال سرور الناس بالآمال أكْثَرُ من سرورهم بالأموال ‏[‏ص 30‏
*************
عِلَّةٌ مَا عِلَّهْ، أوتَاد وَأخِلَّهْ، وَعَمَدُ المِظَلَّه، أبْرِزُوا لِصِهْرِكُمْ ظُلَّهْ

قَالتها امرَأة زُوِّجتْ وأبطأ أهلها هداءها إلى زوجها، وأعتلوا بأنه ليس عندهم أداة للبيت، فَقَالته اسْتِحْثَاثاً لهم وقَطْعاً لعلتهم،
يضرب في تكذيب العلل‏.










 أسرار قصص و طرائف الأمثال  Welcome-117
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
أسرار قصص و طرائف الأمثال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لأمثال الشعبية الأمثال حكم الأجيال الأمثال زينة الكلام الأمثال ولائد الاختبار
»  طرائف الاعرابي
» كتاب الأمثال للأصمعي
» طرائف و حوادث لا تصدق
» طرائف و حوادث لا تصدق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: الأدبيات :: الحكم و الأمثال-
انتقل الى: