طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شعبة الاعداد السنة تسير المعادلات النقطية التعليم الاسية docx شهادة terms المركبة google للبكالوريا 2014 الدوال كالوريا ملخص بكالوريا التسجيل 2018 الحقيقية متوسط http ثانوي التحويلات
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 جمع اللغة العربية وتدوينها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عباس
عضو ذهبى
الأستاذ عباس


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2198
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

جمع اللغة العربية وتدوينها  Empty
مُساهمةموضوع: جمع اللغة العربية وتدوينها    جمع اللغة العربية وتدوينها  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 6:48 pm

جمع اللغة العربية وتدوينها  1340511386693

جمع اللغة العربية وتدوينها  1340511386982

جمع اللغة العربية وتدوينها
نزل القرآن الكريم بلغة العرب ، ففهموا معانيه، وفقهوا أحكامه ، وكان
الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ إذا استغلق عليهم شئ منه سألوا رسول الله
صلي الله عليه وسلم ، روى البخاري عن علقمة عن عبد الله رضي الله عنه قال
: لما نزلت هذه الآية : (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم
الأمن وهم مهتدون) " الأنعام : 82 " شق ذلك علي أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم وقالوا : أينا لم يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (
ليس كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان لابنه : ( يا بني لا تشرك بالله إن
الشرك لظلم عظيم ) "لقمان : 13" (1) .

وختم الإمام السيوطي (ت911هـ) متابه " الإتقان في علوم القرآن بروايات
متعددة، تتضمن تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لكثير من ألفاظ القرآن
الكريم ، ورتبها السيوطي على حسب ترتيب القرآن ، وجاءت هذه الروايات في
حوالي أربع وأربعين صفحة (2) .

وبعد انتقال النبي صلي الله عليه وسلم ـ إلى الرفيق الأعلى ، احتكم
الصحابة ـ في فهم ألفاظ القرآن الكريم ـ إلى لغة العرب ؟ فقد كانوا يخشون
القول في كتاب الله دون علم فها هو سيدنا أبو بكر رصي الله عنه يُسأل عن
معنى قوله تعالى : "وفاكهة وأبا" " عبس :31" . فيقول " وأي سماء تظلني ،
وأي أرض تقلني ، إن إنا قلت في كتاب الله مالا أعلم " .

وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قرأ نفس الآية على المنبر ، فقال هذه
الفاكهة قد عرفناها فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال : إن عذا هو الكَلَفَ
يا عمر .

وعبد الله بن عباس رضي الله عنه يقول : كنت لا أدري ما (فاطر السماوات)
حتى أتاني أعرابيان يختصمان في بئر ، فقال أحدهما : أنا فطرتها ، يقول :
أنا بدأتها .

ويقول : ما كنت أدري ما قوله : (افتح بيننا وبين قومنا بالحق) "الأعراف:
89) حتى سمعت قول بنت ذي يزن : تعال أفاتحك، تقول : تعال أخاصمك(3) .

كان الصحابة ـ إذن ـ يجهلون معاني بعض ألفاظ القرآن الكريم ، لكنهم كانوا
يسألون من له علم بذلك ، روى سعيد بن المسيب قال : بينما عمر بن الخطاب
رضي الله عنه على المنبر قال : يا أيها الناس ، ما تقولون في قوله عز وجل
( أو يأخذهم على تخوف) " النحل: 47" فسكت الناس ، فقال شيخ من هذيل : هي
لغتنا يا أمير المؤمنين ، التخوف التنقص ، فخرج رجل فقال : يا فلان، ما
فعل دينك قال : تخوفته ، أي تنقصته ، فرجع فأخبر عمر ، فقال عمر ، أتعرف
العرب ذلك في أشعارها ، قال شاعرنا أبو كبير الهذلي يصف ناقة تنقص السير
سنامها بعد تمكه واكتنازه :

تخوف الرحل منها تامكا قرِدا كما تَََََخَوََّف عودَ النبعة السفن

فقال عمر : يا أيها الناس ، عليكم بديوانكم ، شعر الجاهلية ، فإن فيه تفسير كتابكم ، ومعاني كلامكم(4) .

ومن هذا النوع ـ الاحتكام إلى لغة العرب في فهم معاني ألفاظ القرآن الكريم
ـ مسائل نافع ابن الأزرق (ت56هـ) التي ألقاها على حبر الأمة سيدنا عبد
الله بن عباس رضي الله عنه وكان ابن عباس يشرح معنى اللفظ ، ثم يؤيد شرحه
ببيت من شعر العرب ، يروي ذلك السيوطي فيقول : بينما عبد الله بن عباس
جالس في فناء الكعبة قد اكتنفه الناس يسـألونه عن تفسير القرآن ، فقال
نافع بن الأزرق لنجدة بن عويمر : قم بنا إلى هذا الذي يجترئ على تفسير
القرآن بما لا علم له به : فقاما إليه ، فقال : إنا نريد أن نسألك عن
أشياء من كتاب الله فتفسرها لنا ، وتأتينا بمصادقه من كلام العرب ، فإن
الله تعالى إنما أنزل القرآن بلسان عربي مبين ، فقال ابن عباس : سلاني عما
بدا لكما ، فقال نافع :أخبرني عن قول الله تعالى : (عن اليمين وعن الشمال
عزين ) " المعارج :37" . قال : العزون : حِلَقُ الرفاق(5) ، قال : وهل
تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أنا سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول :

فجاءوا يهرعون إليه حتى يكونوا حول منبره عزينا

قال : فأخبرني عن قوله : ( وابتغوا إليه الوسيلة) "المائدة: 35" قال
الوسيلة : الحاجة، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال نعم : أما سمعت عنترة
وهو يقول :

إن الرجال لهم إليك وسيلة إن يأخذوكِ تكحَلي وتخضبي

قال : أخبرني عن قوله : ( شرعة ومنهاجا) " المادئدة : 48" قال : الشرعة :
الدين ، والمنهاج : الطريق ، قال وهل تعرف العرب ذلك ، قال : نعم ، أما
سمعت أبا سفيان بن الحارث بن عبد الطلب ، وهو يقول :


لقد نطق المأمون بالصدق والهدى وبين للإسلام ديناً ومنهاجا

وظل نافع بن الأزرق يسال ، وعبد الله بن عباس يجيب ، مؤيداً إجابته ببعض
ما ورد من شعر العرب ، " وكانت هذه المحاورة إحدى المقدمات الأولى لنشأة
علم التفسير ، كما كانت أيضاً من بين المادة التي ساقها علماء اللغة الأول
لنشأة المعجم العربي ، غير أنها لم تكن مدونة ، بل كانت رواية يعتروها
النقص والتعديل من راوٍ لآخر .

ومن هذه المحاور يتضح لنا أن طليعة المعجم العربي جاءت من رسالة الإسلام ،
وأول من حمل رايتها عبد الله بن عباس (المتوفى 68هـ) فقد كان يؤدي ما
يؤديه المعجمات للسائلين " (6) ولا عجب في ذلك فهو القائل : " الشعر ديوان
العرب ، فإذا خفي علينا الحرف من القرآن الذي أنزله الله بلغة العرب ،
رجعنا إلى ديوانها فالتمسنا معرفة ذلك منه " (7) .

وكان بعد ذلك أن انطلق العلماء إلى البوادي رغبة في مشافهة العرب وتلقي
اللغة عنهم ، فجمعوا كثيراً من الألفاظ ، فالكسائي (ت189هـ) سأل الخليل بن
أحمد (ت175هـ) قائلاً : من أين أخذت علمك هذا؟ فقال له : من بوادي الحجاز
ونجد وتهامة ، فخرج الكسائي إلى البادية ثم رجع بعد أن أنفد خمس عشرة
قنينة حبراً في الكتابة سوى ما حفظ(Cool .

وكان الباعث إلى ذلك العمل على سلامة النص القرآني من يتطرق إليه اللحن ،
فقد فشا اللحن وانتشر بعد الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام، ودخول
الأعاجم فيه فانتشر اللحن على ألسنة العامة والخاصة حتى من العرب أنفسهم ،
من ذلك : أن أعرابياً سمع والياً يخطب فلحن مرة أو اثنتين ، فقال : أشهد
أنك ملكت بقدر .

وسمع أعرابي إماماً يقرأ قول الله تعالي : ( ولا تنكحوا المشركين حتى
يؤمنوا ) " البقرة : 221" بفتح تاء تنكحوا فقال سبحان الله ! هذا قبل
الإسلام قبيح فكيف بعده ! فقيل له : إنه لحن ، والقراءة (تُنكِحُوا) فقال
: قبحه الله ، لا تجعلوه بعدها إماماً فإنه يُحِل ما حرم الله (9) (10) .

وهذا عبد العزيز بن مروان يلحن لحنا قبيحاً ، فيجلس بعده أسبوعاً في بيته
يتعلم العربية ، وذلك أن رجلاً دخل يشكو صهراً له، فقال له : إن ختني فعل
بي كذا وكذا ، فقال له عبد العزيز : من ختنك ؟ فقال ختني الختان الذي يختن
الناس ؟ فقال عبد العزيز لكاتبه : ويحك ! بم أجابني ؟ فقال : أيها الأمير
، إنك لحنت ، وهو لا يعرف اللحن ، كان ينبغي أن تقول له : من ختنك؟ فقال
عبد العزيز أراني أتكلم بكلام لا تعرفه العرب ، لن أُحَدَّثَ الناس حتى
أعرف اللحن ، فأقام في البيت جمعة لا يظهر ومعه من يعلمه العربية ، فصلى
بالناس الجمعة وهو من أفصح الناس ، وكان بعد ذلك يعطي على العربية ويحرم
على اللحن ، حتى قدم عليه زوار من أهل المدينة وأهل مكة وقريش ، فجعل يقول
للرجل ممن أنت ؟ فيقول له : من بني فلان، فيقول للكاتب : أعطه مائتي دينار
، حتى جاءه رجل من بني عبد الدار ، فقال : ممن أنت؟ فقال :من بنو عبد
الدار ، فقال تجدها في جائزتك! وقال للكاتب أعطه مائة دينار (11) .

هذا عن فُشُوِّ اللحن في الخاصة ، أما عن فشوه في العامة فيتضح من هاتين
الروايتين : دخل أعرابي السوق فسمعهم يلحنون ، فقال : سبحان الله ! يلحنون
ويربحون ، ونحن لا نلحن ولا نربح !

ودخل رجل على زياد فقال له : إن أبينا هلك ، وإن أخينا غصبنا على ميراثنا
من أبانا ، فقال زياد : ما ضيعت من نفسك أكثر مما ضيعت من مالك(12) .

----------------------------------
(1) أخرجه البخاري في كتاب استتابة المرتدين باب : ما جاء في المتأولين 12/303(6937) .

(2) الإتقان 4/214: 257 ط دار التارث ـ القاهرة .

(3) السابق 2/4 ، 5 .

(4) السابق 2/4 ، 5 .

(5) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي صـ10، 11ـ 111 .

(6) في الأصل (الحلق الرقاق) ولعل الصواب ما اثبت ، ففي اللسان 4/2935(ع ز
ا) " والعزة : الجماعة والفرقة من الناس ... معني عزين حلقاً وجماعة جماعة
" .

(7) المعاجم العربية مدارسها ومناهجها د/عبد الحميد أبو سكين صـ13، 14 .

(Cool الإتقان 2/55 ، المزهر 2/302 .

(9) تاريخ بغداد ، للبغدادي 11/404 .

(10) عيون الأخبار لابن قتيبة2/160 .

(11) أخبار النحويين لابن أبي هاشم المقرئ صـ29، 30 .

(12) عيون الأخبار
2/159 .


جمع اللغة العربية وتدوينها  1340511386982

جمع اللغة العربية وتدوينها  1340511386171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
جمع اللغة العربية وتدوينها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية
» الجموع في اللغة العربية.rar
» الرائد في اللغة العربية.rar
» اللغة العربية.rar
» نحو اللغة العربية-هام.pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: الأدبيات :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: