الأستاذة أسماء عضو فضى
الدولة : عدد المساهمات : 456 تاريخ التسجيل : 14/02/2012
| موضوع: أبيات شعرية للشافعي السبت يونيو 23, 2012 2:36 am | |
| قال الشافعي في النصحية :
تعمدني بنصحك في انفرادي * وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع * من التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قولي * فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانـــك أيها الإنسان * لا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه * كانت تهاب لقاءه الأقران
ستة ينال بها الإنسان العلم :
أخي لن تنال العلم إلا بستة * سأنبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة * وصحبة أستاذ وطول زمان
وقال الشافعي في فضل السكــوت :
وجدت سكوتي متجرا فلزمته * إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجر * وتاجره يعلو على كل تاجر
القناعــة .. راس الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك
لا شيء يعلو على مشيئة الله .. قال الشافعي :
يريد المرء أن يعطى مناه * ويأبى الله إلا ما أراد يقول المرء فائدتي ومالي * وتقوى الله أفضل ما استفاد
وقال الشافعي متفاخراً :
ولولا الشعر بالعلماء يزري * لكنت اليوم أشعر من لبيد وأشجع في الوغى من كل ليث * وآل مهلب وبني يزيد ولولا خشية الرحمن ربي * حسبت الناس كلهم عبيدي
كم هي الدنيا رخيصــة .. قال الإمام الشافعي :
يا من يعانق دنيا لا بقاء لها * يمسي ويصبح في دنياه سافرا هلا تركت لذي الدنيا معانقة * حتى تعانق في الفردوس أبكارا إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها * فينبغي لك أن لا تأمن النارا
وفي مخاطبــة السفيــه قال :
يخاطبني السفيه بكل قبح * فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حلما * كعود زاده الإحراق طيبا
انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :
وأنطقت الدراهم بعد صمت * أناسا بعدما كانوا سكوتا فما عطفوا على أحد بفضل * ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا
من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة :
دع الأيام تفعل ما تشاء * وطب نفسا إذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة الليالي * فما لحوادث الدنيا بقاء وكن رجلا على الأهوال جلدا * وشيمتك السماحة والوفاء وإن كثرت عيوبك في البرايا * وسرك أن يكون لها غطاء تستر بالسخاء فكل عيب * يغطيه كما قيل السخاء ولا تر للأعادي قط ذلا * فإن شماتة الأعدا بلاء ولا ترج السماحة من بخيل * فما في النار للظمآن ماء ورزقك ليس ينقصه التأني * وليس يزيد في الرزق العناء ولا حزن يدوم ولا سرور * ولا بؤس عليك ولا رخاء إذا ما كنت ذا قلب قنوع * فأنت ومالك الدنيا سواء ومن نزلت بساحته المنايا * فلا أرض تقيه ولا سماء وأرض الله واسعة ولكن * إذا نزل القضا ضاق الفضاء دع الأيام تغدر كل حين * فما يغني عن الموت الدواء
فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده .. وقال :
ولرب نازلة يضيق لها الفتى * ذرعا وعند الله منها المخرج ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * فرجت وكنت أظنها لا تفرج
من مكارم الأخلاق .... قال :
لما عفوت ولم أحقد على أحد * أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيته * لأدفع الشر عني بالتحيات وأظهر البشر للإنسان أبغضه * كما إن قد حشى قلبي مودات
فضل التوكل على الله :
سهرت أعين ونامت عيون * في أمور تكون أو لا تكون فادرأ الهم ما استطعت عن النفس * فحملانك الهموم جنون إن ربا كفاك بالأمس ما كان * سيكفيك في غد ما يكون
العلوم الدينية وعلوم القرآن :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة * إلا الحديث وعلم الفقه في الدين العلم ما كان فيه قال حدثنا * وما سوى ذاك وسواس الشياطين
وقال مناجياً رب العالمين هذه الأبيات الجميلة :
قلبي برحمتك اللهم ذو أنس * في السر والجهر والإصباح والغلس ما تقلبت من نومي وفي سنتي * إلا وذكرك بين النفس والنفس لقد مننت على قلبي بمعرفة * بأنك الله ذو الآلاء والقدس وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها * ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي فامنن علي بذكر الصالحين ولا * تجعل علي إذا في الدين من لبس وكن معي طول دنياي وآخرتي * ويوم حشري بما أنزلت في عبس
إنهم عبـــاد الله .. قال الشافعي فيهم :
إن لله عبادا فطنا * تركوا الدنيا وخافوا الفتنا نظروا فيها فلما علموا * أنها ليست لحي وطنا جعلوها لجة واتخذوا * صالح الأعمال فيها سفنا
القنـــاعة والتوكل على الله في طلب الرزق :
إذا أصبحت عندي قوت يومي * فخل الهم عني يا سعيد ولا تخطر هموم غد ببالي * فإن غدا له رزق جديد أسلم إن أراد الله أمرا * فأترك ما أريد لما يريد
الصمت والكلام :
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم * إن الجواب لباب الشر مفتاح والصمت عن جاهل أو أحمق شرف * وفيه أيضا لصون العرض إصلاح أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة * والكلب يخشى لعمري وهو نباح
كيف تعاشر الناس وتعاملهم :
كن ساكنا في ذا الزمان بسيره * وعن الورى كن راهبا في ديره واغسل يديك من الزمان وأهله * واحذر مودتهم تنل من خيره إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا * أصحبه في الدهر ولا في غيره فتركت أسفلهم لكثرة شره * وتركت أعلاهم لقلة خيره
من هو الفقيه ؟
إن الفقيه هو الفقيه بفعله * ليس الفقيه بنطقه ومقاله وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه * ليس الرئيس بقومه ورجاله وكذا الغني هو الغني بحاله * ليس الغني بملكه وبماله
لا تنطق بالسوء :
إذا رمت أن تحيا سليما من الردى * ودينك موفور وعرضك صين فلا ينطقن منك اللسان بسوأة * فكلك سوءات وللناس ألسن وعيناك إن أبدت إليك معائبا * فدعها وقل يا عين للناس أعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى * ودافع ولكن بالتي هي أحسن
من عرف الدهر :
أرى حمرا ترعى وتعلف ما تهوى * وأسدا جياعا تظمأ الدهر لا تروى وأشراف قوم لا ينالون قوتهم * وقوما لئاما تأكل المن والسلوى قضاء لديان الخلائق سابق * وليس على مر القضا أحد يقوى فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه * تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى
صدق الشافعي حين قال أن الدهر يومان :
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر * والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر أما ترى البحر تعلو فوقه جيف * وتستقر بأقصى قاعه الدرر وفي السماء نجوم لا عداد لها * وليس يكسف إلا الشمس والقمر
كل هذا أفضل من مذلة السؤال :
لقلع ضرس وضرب حبس * ونزع نفس ورد أمس وقر برد وقود فرد * ودبغ جلد بغير شمس وأكل ضب وصيد دب * وصرف حب بأرض خرس ونفخ نار وحمل عار * وبيع دار بربع فلس وبيع خف وعدم إلف * وضرب إلف بحبل قلس أهون من وقفة الحر * يرجو نوالا بباب نحس | |
|