قصة الطالب الذي سقط في مادة التعبير والسبب حبه الشديد للجمل
--------------------------------------------------------------------------------
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ، وهذا أمر غير اعتيادي بأن يرسب طالب في مادة سهله كالتعبير ، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في الماده قال : والله ياإخوان الطالب ما يركز
كل مره نعطيه موضوعا يكتب عنه يخرج عن الموضوع.
قالوا أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها..فقال المدرس على سبيل المثال :أكتب موضوعاً عن فصل الربيع..
فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع
المشي على الرمل بكل سهوله ويسر.
ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ... والجمل حيوان أليف …. الخ.
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل ، وينسى الموضوع
الرئيسي ..
فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وإرتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن
الموضوع .. فقال المدرس : لا خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه .. موضوع الصناعات والتقنيه
في اليابان..
تشتهر اليابان بالصناعات ومنها صناعة السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهوله
ويسر . ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف .
قال المدرسون هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل..وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل .. أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم
( الجمل ) والجمل حيوان بري يصبر على الجوع
والعطش اياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر . ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف…
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى :
سعادة وزير التربيه والتعليم ………السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه أشتكي مدرس مادة التعبير لأنني صبرت عليه صبر الجمل ، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر
. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف ، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، أما عيني الجمل ففيها طبقه مزدوجه تحمي العينين من الرمااال والعواصف ..
فآمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزرات والدوائر الحكوميه ..
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر
. ويربي البدو الجمل ، فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لاخرى .. والجمل حيوان اليف ، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم ، أما عيني الجمل ففيها طبقه مزدوجه تحمي العينين من الرمااال والعواصف ..
فعلى الطالب أن يلتزم بالمطلوب في موضوع التعبير (الإنشاء)، أي أن يتقيّد بالمضمون والشكل أو النوع الأدبي، فلو طلب منك أن تكتب تقريرا فلا تكتب قصّة، وإن طلب منك قصّة لا تكتب حوارا، وإن طلب حوترا لا تكتب رسالة، وإن طلب رسالة لا تكتب وصفا، وإن طلب منك وصفا لا تكتب تقريرا أو غير ذلك.
تحياتي للجميع
____
فعلى الطالب أن يلتزم بالمطلوب في موضوع التعبير (الإنشاء)، أي أن يتقيّد بالمضمون والشكل أو النوع الأدبي،او النمط المناسب فلو طلب منك أن تكتب تقريرا فلا تكتب قصّة، وإن طلب منك قصّة لا تكتب حوارا، وإن طلب حوار لا تكتب رسالة، وإن طلب رسالة لا تكتب وصفا، وإن طلب منك وصفا لا تكتب تقريرا أو غير ذلك. وهكذا مع بقية الوضعيات المستهذفة او الوضعيات المركبة المدمجة..
تحياتي للجميع والموضوع منقول للفائدة والتسلية وأخذ العبرة..
تحياتي للجميع
______________
ما اصعب التظاهر بالراحة في الوقت الذي ينزف به القلب دما