طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المعادلات ملخص بكالوريا الاعداد docx 2018 http الحقيقية تسير التعليم متوسط 2014 النقطية التسجيل شهادة terms المركبة للبكالوريا الدوال شعبة google التحويلات كالوريا ثانوي الاسية السنة
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى
المعلم


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Empty
مُساهمةموضوع: بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح     بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 11:15 am

ترشه عمار كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عنـاصر الاجابة لمادة الفلسفة خاص بالشعبة العلمية
منقول من الموقع الخاص بالأستاذ: محمد الشبة

رسميا: عناصر الاجابة لامتحان الفلسفة 2011 الخاص بالشعبة العلمية (النص، القولة والسؤال)

صيغة النص

« إن الحادثة والفكرة تتعاونان
في البحث التجريبي. فالحادثة التي نلاحظها بوضوح قليل أو كثير، توحي بفكرة
لتعليلها. وهذه الفكرة يطلب العالم إلى التجربة أن تؤيدها؛ ولكن على
العالم، أن يكون مستعدا، طوال التجريب، لأن يدع فرضيته أو لأن يعدلها وفقا
لما تقتضيه الوقائع. فالبحث العلمي إنما هو إذن محاورة بين الفكر والطبيعة.
الطبيعة توقظ فينا حب المعرفة، فنطرح عليها أسئلة. وأجوبتها تفرض على
الحوار سيرا غير متوقع، إذ تحملنا على طرح أسئلة جديدة، نجيب عنها بإيحاء
أفكار جديدة، وهكذا دواليك إلى غير نهاية.»


حلل النص وناقشه



الفهم: (04 نقط)

يتعين
على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمن الزوج
المفهومي النظرية والتجربة، وان يصوغ الإشكال الذي يعالجه النص والمتعلق
بعلاقة المعطيات التجريبية مع النظرية العلمية، ويتساءل عما هو نصيب كل من
التجربة والنظرية في تكوين المعرفة العلمية.


التحليل: (05 نقط)

ينتظر
من المترشح في تحليله للنص الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي
تنتم حولها أطروحته وحجاجه، والتي تقول بتكامل “الفكر والطبيعة”، وذلك في
ضوء العناصر الآتية:


-
تعاون الواقعة التجريبية والفكرة (العقل) في البحث العلمي حيث يستلهم
العالم من الأولى فرضيته التي تخضع لاستنطاق تجريبي يؤيدها أو يكذبها؛


- جدل وحوار بين المعطيات التجريبية والفرضية؛

- قابلية هذه الفرضية للتحوير أو الاكتمال أو الإلغاء وفق ما تمليه الوقائع؛

- انفتاح الحوار بين التجربة والنظرية على ممكنات غير متوقعة مما يؤكد الطابع المفتوح للعقلانية العلمية …

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة: (05 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- انطلاق البحث التجريبي من مشكلة علمية ترتبط بملاحظة تفاعلية، أو بافتراض ذهني، أو بعلاقة رياضية (ترييض)؛

- القدرة على ابتكار افتراض قد لا توحي به الوقائع مباشرة، وقراءة لنتائج التجريب من خلال شبكة نظرية معدة سلفا لهذا الغرض؛

- وقد
يشير المترشح إلى الطروحة التجريبية التي ترى أن البحث العلمي يكتفي
بالإصغاء إلى الطبيعة واستقراء معطياتها بغاية رصد العلاقات التكرارية
واستخراج القوانين…


(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب: (03 نقط)

يمكن
للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لطبيعة
العلاقة بين التجربة والنظرية، كما يمكن أن يخلص إلى التقابل الفلسفي بين
النزعة التجريبية والنزعة العقلانية الجديدة في شأن تأويل سيرورة البحث
العلمي لا زال قائما ومبررا …


(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية: (03)

المرجع: برجسون، “الفكر والواقع المتحرك”، ترجمة سامي الدروي، مطبعة الإنشاء بدمشق، بدون تاريخ، ص: 227







صيغة القولة




“على كل فرد، إن أراد أن يكون عادلا، أن يطلب من القاضي معاقبة من ظلمه لا بدافع الانتقام بل رغبة في الدفاع عن العدالة.”

أوضح مضمون هذه القولة وبين أبعادها.



الفهم: (04 نقط)

يتعين
على المترشح أن يؤطر القولة داخل مجال السياسة ضمن الزوج المفهومي الحق
والعدالة، وان يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة بإبراز أهمية القانون
بالنسبة للمجتمع والأفراد ودوره في رفع الجور وتحقيق العدالة، فيتساءل عن
أساس العدالة ودور القانون في ضمان تحققها.


التحليل: (05 نقط)

ينتظر
من المترشح في تحليله للقولة الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (العدالة،
الظلم، القانون…)، والحجاج المفترض في الأطروحةالتي تؤكد على أن تطبيق
القانون غايته إقصاء فكرة القصاص والانتقام، وأن يبرز أن الهدف هو الإقرار
بحكم محايد للدفاع عن العدالة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:


- ضرورة لجوء كل فرد إلى القاضي (القانون) لطلب معاقبة من ظلمه إذ لا تسامح مع الظالمين؛

- استبعاد انتقام الفرد لذاته من الظالم، ولا بد من اللجوء إلى المؤسسات والسلطة القضائية المدبرة للنزاعات بين الأفراد؛

- نفي فكرة الانتقام عن القانون؛

- غاية القانون هي تكريس مبدأ العدالة؛

- ضرورة الإذعان لأحكام القضاء باسم مبدأ العدالة…

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة: (05 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة القولة بالانفتاح على مواقف مؤيدة أو معارضة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:

- ضرورة ارتباط العدالة بالمساواة، بحيث يكون الناس سواسية أمام القانون، وبالتالي أن يطبق العقاب على كل ظالم كيفما كان؛

- أهمية الإنصاف في تحقيق العدالة أثناء تطبيق القانون بسبب عموميته وعدم قدرته على توقع كل الحالات المفردة؛

- التمييز بين الحق الوضعي والحق الطبيعي بإبراز محدودية القانون الوضعي، ومن حيث إن الحق الوضعي لا يضم في ذاته معيار عدله …

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب: (03 نقط)

يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لمفهوم العدالة في علاقتها مع القانون وصعوبة تطبيق القانون.

(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية: (03)

المرجع: القولة لاسبينوزا.







صيغة السؤال







هل معرفتي بذاتي تمكنني فعلا من معرفة الغير؟



الفهم: (04 نقط)

يتعين
على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال الوضع البشري، وضمن مفهوم
الغير، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بالبعد المعرفي لعلاقة الذات بالغير،
متسائلا عما إذا كانت معرفتي لذاتي مدخلا وطريقا لمعرفة يقينية بالغير.


التحليل: (05 نقط)

ينتظر
من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (الغير، المعرفة،
الذات …)، والتي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، والتي تعتبر
معرفة الذات لنفسها شرطا لمعرفة الغير بناء على استدلال المماثلة، وذلك في
ضوء العناصر الآتية:


- تجربة وعي الذات بذاتها (الكوجيطو) من حيث دلالتها على يقين أوحد هو الذات؛

- معرفة الذات للغير ممكنة عبر المماثلة؛

- انفتاح الذات على عالم الغير عبر التواصل اللغوي…

(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع)

المناقشة: (05 نقط)

يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال، في ضوء العناصر الآتية:

- معرفة الذات لذاتها تمر عبر وساطة الغير وحضوره؛

- كثير من المشاعر الوجدانية (الحب، الخجل، الكراهية…) لا تتجلى إلا في حضور الغير…

- الذات ليست شفافة أمام ذاتها مما يعني صعوبة تحقيق وعي ذاتي واضح ودقيق؛

- المماثلة ليست شرط معرفة الغير: انغلاق عالم الذات مثل انغلاق عالم الغير أمام الأنا؛

- المماثلة عملية اصطناعية …

(تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)

التركيب: (03 نقط)

يمكن
للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لمعرفة
الغير وحدود هذه المعرفة، وأهمية الغير في معرفة الذات، مع المراهنة على
بناء علاقة إيجابية مع الغير، واحترامه بوصفه شخصا.


(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)

الجوانب الشكلية: (03)


عنـاصر الاجابة لمادة الفلسفة خاص بالشعبة العلمية
منقول من الموقع الخاص بالأستاذ: محمد الشبة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحياتي لكم...ترشه عمار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2719
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح     بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 11:00 pm

 بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح	 13253390348
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
بكالوريا فلسفة للعلميين maroc+ تصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هذه بكالوريا.. فلسفة maroc 2011
» تصحيح الرسمى وسلم تنقيط مادة الرياضيات شعبة أداب و فلسفة بكالوريا 2012 (من الوزارة)
» بكالوريا تجريبي علمي + تصحيح الموضوع الأول+ تصحيح الموضوع الثاني+
»  نموذج بكالوريا 2011 لاداب وفلسفة + تصحيح
»  تصحيح بكالوريا 2009 الموضوع 2 في الرياضيات 3 ع ت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: مواد لابد منها :: مادة الفلسفة :: موا ضيع البكالوريا مع حلولها-
انتقل الى: