طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
2018 التحويلات 2014 الاسية terms google بكالوريا النقطية ثانوي كالوريا للبكالوريا متوسط ملخص التعليم المركبة الاعداد شهادة السنة شعبة الحقيقية التسجيل الدوال المعادلات تسير http docx
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عباس
عضو ذهبى
الأستاذ عباس


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2198
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Empty
مُساهمةموضوع: طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة    طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 2:09 am

طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة









مفهوم العـدل :
العدل لغة معناه المساواة الإنصاف ، ومفهومه البسيط هو إعطاء كل ذي حق حقه
أما المفهوم العميق فهو يتمثل في مجموعة القواعد التي بكشف عنها العقل
ويوحي بها الضمير ويرشد إليها النظر الصائب فهذه القواعد هي روح العدل.

العدل من حيث الشكل :
أن تحقيق فكرة العدل يستوجب تطبيق القانون بصفة ملزمة ولو عن طريق القوة
إذا تطلب الأمر ذلك فالقانون هو إدارة الحاكم يجب احترامها حيث يرى
الفيلسوف الإنجليزي أوستن أن القانون الذي يحقق العدل هو إدارة الحاكم
ومشيئته يطبقها بالقوة على الأفراد عند الضرورة فالعدل لديه مصدره ضمير
الحاكم وينبع من إدارته فالحاكم يراقب ويشرف على توزيع العدل بين الناس
توزيعا متساويا ، أما أنصار مذهب الشرح على المتون فيرون أن فكرة تقديس
النصوص التشريعية واحترامها باعتبارها شاملا لكل مواضع الحياة فالتشريح
وحدة هو الذي يتضمن جميع الأسس التي من شأنها تجسيد فكرة العدل ومفهوم
العدالة .
حيث يرى هيجل أن تحقيق فكرة العدل يقوم على تطبيق القانون الذي يكون أساسه
من صنع الدولة (يعر عن إرادة الحاكم) فالدولة هي المنوطة باحترام القانون
وإجبار الأفراد على طاعتها بما لها من وسائل الإكراه لأجل تحقيق العدالة .

- العدل من حيث المضمون :
يرى أصحاب مذهب القانون الطبيعي ذو المضمون المتغير أن فكرة تحقيق العدل
ليست نابعة من قواعد قانونية ثابتة بل أنها مستلهمة من القواعد متغير
ومختلفة باختلاف الظروف المحيطة بكل مجتمع .
إن القانون الطبيعي الذي يدركه الإنسان بعقله يتصف بالكمال والمثل العليا هي العدل.
إن فكرة إقامة نظام قانوني على أساس العدل ومحاربة الظلم وجدت في ضمير
الإنسان منذ الأزل وستبقى ثابتة لا تتغير أما الذي يتغير فهو الزمان
والمكان ولكل جماعة تصورها الخاص لفكرة العدل وفقا لظروفها الاجتماعية فمما
يعتبر عدلا في مجتمع ما قد يصبح ظلما مع مرور الزمن في نفس المجتمع ، مثال
: الرق ، وقد وجهت انتقادات لهذا الاتجاه يحث أ، فكرة العدل عندهم تؤدي
إلى فكرة القانون الطبيعي ذاتها . لأن القانون هو الذي يجعل من العدل مثلا
أعلى خاصا بجماعة معينة وفق لظروفها وتصورها لفكرة العدل، فما هو عدل في
مكان معين وزمان معين يصبح ظلما في مكان آخر وزمان آخر وهذا ما لا يمكن
التسليم به فالعدل ليس تصورا شخصي بل هو إنساني عام فظاهرة الرق مثلا إذا
كانت قد أجيزت في مجتمع ما وفي وقت ومكان معين فهذا النظام ليس عادلا فالرق
في حكم حقيقة العدل ظالم .
يرى ديجـي أن الشعور بالتضامن الاجتماعي لدى الأفراد هو أساس القاعدة
القانونية وهو يتمثل في الشعور القائم لدى الجماعة بماهية العدل كما هو
وليس العدل وليس المثل الأعلى للعدل أو فكرته في ذاتها فليست القاعدة
القانونية هي التي توضع وفق المثل العليا (العدل) بل هي القاعدة التي تشعر
بها الجماعة أنها ضرورية ولازمة إلى صيانة التضامن الاجتماعي ومن العدل
تسخير قوة الإجبار في الجماعة لكفالة احترامها
إن هذا الرأي قد يؤدي إلى تحكيم الأهواء والنزعات الفردية في حين انه يجب
أن يسند هذا المثل الأعلى إلى حقائق موضوعية فالعدل يفرضه لعقل وليس ما
تعتقده الجماعة .

يصنف العدل إلى نوعان : العدل الخاص والعدل العام .
العدل الخاص : هو الذي يحكم العلاقات بين الأفراد ويقوم على أساس المساواة التامة المتبادلة بينهم ويسمي بالعدل التبادلي .

العدل العام : هو الذي يقوم على أساس اعتبار الفرد جزء من المجتمع باعتبار
المجتمع هو الكل، فالعدل في هذه الحالة يرمي إلى تحقيق المصلحة العامة ويتم
عن طريق إقامة تفاصل بين القيم والأفراد من حيث الحاجة أو لقدرة أو لكفاءة
ويشمل العدل توزيعي والعدل الاجتماعي .

العدل التبادلي : الأصل أنه كان مقصور على علاقات الأفراد التعاقدية الخاصة
بالتبادل السلع والمنافع أي يجب للفرد على الفرد ولم يبقى محصورا في نطاقه
الضيق من العلاقات التعاقدية بل أصبح يشمل كل ينشئ الأفراد من علاقات أيا
كان مصدرها، وهو يقوم على أساس تساوي الأفراد وهذا التساوي يقتضي من
الأفراد احترام كل منهم بحق الأخر إما بإعطائه له أو بالامتناع عن
الاعتداء عليه وهذا الحق الذي يخص كل فرد قد يكون له ابتداء أو اكتسابا
فيما يخص الفرد ابتداء كل ما يتعلق بوجوده أو كيانه المادي والنفسي ويعتبر
ظلما اعتداء فرد على جسم فرد آخر بالضرب أو بالقتل أو الإهانة أو القذف،
أما ما يخصه اكتسابا فهو ينصرف إلى كل ما يكتسبه من بعد يضيفه إلى نفسه
كشيء خاص به والعدل هنا يكون بإقرار كل فرد على ما اكتسبه بطريق الاكتساب
المشروع .

العدل التوزيعي : يقصد به العدل الذي يجب على الجماعة اتجاه الأفراد
المكونين لها في توزيع المنافع والأعباء عليه وهنا ينبغي مراعاة اختلاف
الأفراد حسب حاجاتهم وقدراتهم وجدرانهم فيترتب على هذه المساواة النسبية
فالأفراد لا يعاملون نفس المعاملة المتساوية ( أي يتساوون مساواة مطلقة في
الحصول على الوظائف العامة في الدولة ) .

العدل الاجتماعي : هو العدل الذي يسود علاقة الفرد اتجاه الجماعة من حيث
واجباته نحو الجماعة أساس هذا العدل الاجتماعي يكمن في كون الفرد في
الجماعة جزء في الجماعة وهذا الجزء مسخر لخدمة الكل فالصالح العام لا يتحقق
إلا عن طريق الاشتراك بين الأفراد لأجل مصلحة واحدة وهذا العدل مبرر
لإخضاع الأفراد لسلطة الحاكم الذي له الحق الأمر وكذلك باسم الحق الاجتماعي
يسخر الحاكم سلطته لتحقيق الصالح العام .

هل كل تفاوت ظلم

إن مفهوم العدل لم يصبح مفهوما شائعا في عصرنا الحاضر إلا بعد الثورات
الكبر ى التي أريقت فيها الدماء أزهقت في الأرواح وعانت البشرية منها ويلات
الجوع والتشرد والدمار إن هاته الثورات المتعاقبة كانت تهدف إلى تحقيق
العدل والمساواة وأن الظلم في التفاوت ولكن أليست المساواة المطلقة ظلما ؟
لقد اختلف المفكرون واختلفت المذاهب لتحديد إجابة شافية لهذا التساؤل
وسنتعرض إلى الفكر الغربي ونظرته للعدل وكذا إلى الفكر الإسلامي ومكانة
العدل فيه .

لقد رأى أنصار التفاوت في الفكر الغربي لفكرة العدل أنها تتأسس على احترام
التفاوت الموجود ويريدون في ذلك حججا تتعلق بالفوارق الطبيعية والفوارق
الاجتماعية وحجج أخرى تبرر هذه الفوارق المختلفة .
يختلف الناس بالولادة في قدرتهم ومواهبهم الجسمية والعقلية فمنهم الضعيف
ومنهم القوي ومنهم الذكي ومنهم الغبي، فمن الظلم أن نبوئ الغبي أو الغير
الكفء منصبا إداريا ممتازا يتوقف عليه نظام بعض الشؤون الاجتماعية أو غيرها
وبالتالي منحه مقابل ذلك جزاءات وامتيازات عالية فلو وفرنا له ضرورية
الحياة فقط ومنحنا الباقي للقادر الذكي لكن دائما في حدود العدل ، إن هاته
النظرة والرأي للفيلسوف أرسطو ومن ماثله الرأي فهو يزعم أن التفاوت قانون
الطبيعة من ذلك انه يعترف با استرقاق البعض الآخر هو ضرورة طبيعية ومادام
الناس مختلفين من حيث الخصائص العقلية والفيزيولوجية فلابد من توسيع شقة
الاختلاف بينهم يقول كاريل اليكس العامل الفيزيولوجي والجراح الفرنسي "
فبدلا من أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة العقلية والعضوية يجب أن
نوسع دائرة هذه الاختلافات وننشئ رجال عظماء "، وبعد تحليل هذا الكلام نجد
أن تقسيم سكان البلاد الحرة إلى طبقات مختلفة لا يرجع إلى المصادفة أو
العرف الاجتماعي وإنما هو مؤسس على قواعد بيولوجية صلبة وكذلك على صفات
الأفراد الفيزيولوجية والعقلية، ففي المجتمع الديمقراطي كما ترى " بريطانيا
وفرنسا " استطاع كل شخص أن يبلغ المكانة أو المركز الذي مكنته مقدرته من
بلوغه.
إن اليوم معظم عامة الشعب يدينون بمراكزهم وأوضاعهم إلى الضعف الوراثي
لأعضائهم وعقولهم بالإضافة هذا الرأي فقد تبنى هذا الموقف بعض الأديان
القديمة البراهيمية والتي بدورها تقسم الناس إلى أربع طوائف أعلاها الكهنة
أو البراهمة وأدناها السفلى والأبخاس ونجد اليهود الذين زعموا أنهم وحدهم
شعب الله المختار بل الاضافة إلى الحركة النازية التي قسمت الجنس البشري
إلى طبقات أسماها الجنس الآري وقد علل أنصار التفاوت هذا النوع من الفوارق
الاجتماعية والطبيعية بأنها كحافز يدفع الأفراد إلى السعي والنشاط ذلك أن
الإنسان بطبعه مفطور على السعي لتحقيق آماله الواسعة في حياة بعض الناس في
الرفاهية والعيش في النعيم يثير من حولهم ويعطيهم رغبة أقوى في العمل قصد
الوصول إلى مستواهم، وهذا التفاوت لا يعني عدم مساواتهم أمام العدالة لأن
ذلك يتحول إلى ظلم إلا أن هذه الطروحات تشبه إلى حد ما المبادئ التي انطلق
منها التوسع الاستعمار في الحديث بدعوى أن القوة لها الحق بل ومن العدل أن
يحتل القوي الضعيف ويسير شؤونهم المختلفة ويثبت العلماء أن العرق الصافي من
المستحيل وجوده وأن كل بلاد العالم مزيج من العروق حتى إن الدم الذي تفتخر
به ألمانيا نفسها إنما هو دم هجين إلى حد بعيد أكثر من غيره لأن العلم
والواقع يؤكد أن الدم الهجين باعث على التقدم والنبوغ والحيوية .
هناك أنصار المساواة في الغربي يقول شيشرون مخاطبا شعبه الروماني " الناس
سواء وليس أشبه شيء من الإنسان والإنسان لنا جميعا عقل ولنا حواس وأن
اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعليم "
وعن كتاب توماس جيفرسن في إعلان الاستقلال الأمريكي " إن جميع الناس قد خلقوا متساوين "
نقـد : بالرغم إنه لا يمكننا إنكار فكرة المساواة إلا انه لا يمكن مساواة
الناس في الحقوق والواجبات لأنه تختلف إمكانيتهم وقدراتهم العقلية والجسدية
والعملية، فإذا سلمنا بالمساواة التامة والمطلقة فكيف يخدم بعضهم البعض .


إن العدل معناه إزالة الفوارق المصطنعة والفروق الواسعة التي نشأت بين
أفراد والمجتمعات بطرق غير مشروعة ولابد من فتح الطريق أمام الجميع وتكافئ
الفرص في جميع المجالات، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لا فضل لعربيا
على عجميا إلا بالتقوى يعتبر العدل أحد المبادئ الأساسية لنظام الحكم
وغايته المقصودة وقد حرص الإسلام على تقريره حفاظا على كيان المجتمع البشري
فقد جاء في قوله تعالى على لسان نبيه : وأمرت لأعدل بينكم ويقصد بالعدل
في الإسلام بوجه عام تنفيذ حكم بمعنى الحكم بمقتضيات ما جاءت به الشريعة
الإسلامية وهو واجب في علاقة الفرد بنفسه وعلاقته بغيره من الناس وعلاقة
الحاكمين بالمحكومين ومن شدة حرصه تعالى على العدل أنه لم يشدد على استعمال
القوة مع مقترف أكبر الكبائر أي الشرك بينما شدد في استعمال القوة مع
الباغي والمعتدي ومع الطرف الغير القائم بالعدل ويتضح ذلك قوله تعالى: فإن
بغت إحداهما على الأخرى فقاتلو التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله وإذا كان
الله تعالى قد وجه الخطاب بالعدل للمؤمنين يا أيها الذين آمنوا كونوا
قوامين لله شهداء بالقسط) إن المساواة في الإسلام لها أهمية كبيرة يقول
تعالى:  يا أيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل
لتعرفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم""، يتضح من هذه الآية أن الإسلام يقر
مبدأ المساواة بين جميع الناس ويجعلها أحد أصوله التي تجد أساها في العقيدة
التي جاءت لتكريم الإنسان باعتباره من أصل واحد وهو آدم فلا مجال للإدعاء
بالانتساب إلى جنس أسمى مما عداه من الأجناس أو إلى طبقة هي أرقى الطبقات
فالإسلام لا يعترف إلا بمفاضلة قوامها الأعمال وليس الإنسان وللمساواة صور
كثيرة في الفقه والتاريخ الإسلامي نذكر منها المساواة بين الأفراد جميعا في
تطبيق القانون فالكل في مستوى واحد أما القانون فلا فرق بين الحاكم
والخليفة أو من هم في مناصب السلطة العليا وبين عامة الناس وتثبت هذه
المساواة كذلك أمام القضاء فلا وجود لمحاكم خاصة تختص بالنظر في خصومات
طائفة معينة من المجتمع ومحاكم أخرى مختصة لعامة الناس.

الخــاتمــة :

إن العدل فضيلة سامية تصبو إلى تحقيقها كل القوانين والنظم الإنسانية في كل
زمان ومكان وتجعل العلاقات الإنسانية قائمة على أساس الإنصاف والمساواة
العامة ، أن العدل الذي هو المثل الأعلى تقوم على أساسه القاعدة القانونية
.
غير أن تطبيق هذه القواعد القانونية قد لا يكون سليما أو غير عادلا في
أحيانا لذلك ففكرة العدل يبقى تجسيدها عمليا تجسيدا نسبيا وليس مطلقا رغم
ذلك تبقى هاته الفكرة مثل أعلى وجوهر مثاليا يستند إليها الأفراد المجتمعات
ويسعون إلى تحقيقه وقد قيل إن العدل هو أساس الملك
--------------------------
منقول بتصرف...... للاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
الأستاذ عباس
عضو ذهبى
الأستاذ عباس


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2198
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة    طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 2:11 am

طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة  Sigpic105422
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
طالع معي ..العدل..بين المساواة و اللامساواة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محكمة العدل الدولية
» مقالة جدلية حول إشكالية العدل
» الحق بين الطبيعي و الوضعي. العدالة كأساس للحق. العدالة بين الإنصاف و المساواة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: مواد لابد منها :: مادة الفلسفة :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: