طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
http ثانوي تسير الاسية المركبة المعادلات الاعداد ملخص google للبكالوريا النقطية الدوال شهادة السنة كالوريا terms 2018 متوسط الحقيقية التحويلات docx 2014 التسجيل بكالوريا التعليم شعبة
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  التربية.. بالتوازن !!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MathS
عضو ذهبى
MathS


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1628
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

 التربية.. بالتوازن !!!!  Empty
مُساهمةموضوع: التربية.. بالتوازن !!!!     التربية.. بالتوازن !!!!  Icon_minitimeالإثنين يونيو 25, 2012 5:14 pm

[
color=blue]
عندما نلقي نظرة على قائمة الأخلاق والقيم نلحظ ما يسمى "بالتدرج الطرفي" أي التدرج
من طرف اليمين إلى اليسار أو العكس, من طرف الغلو والتشدد إلى طرف التساهل والتفريط.

وأضرب لذلك بهذا المثال: "الشجاعة" هي الوسط الفاضل أما "التهور" فهو جنوح نحو التشدد
في الشجاعة, "والجبن" هو تطرف نحو التخلي عن الشجاعة.

وهكذا فالناس في أخلاقهم متدرجون من هذا الطرف إلى الآخر, وهذا التدرج دقيق جدًا ,
ولا يجوز أن نقسِّم الناس في خلقٍ ما إلى ثلاثة أقسام؛ فنقول إما متهورون وإما شجعان
وإما جبناء. بل المقياس دقيق, فنجد المتهور جدًا , والمتهور مع قليل من الشجاعة, والشجاع
مع قليل من التهور, ثم الشجاع الحق "الوسطي" ثم الشجاع مع قليل من الجبن ثم..ثم..ثم حتى
نصل إلى الجبان جدًا. وبسبب غياب هذا المقياس عند كثير من الناس فإن نظرتهم للآخرين غير
منضبطة وغير مضطردة.

ويمكن أن نقول أن هذا المقياس يسهل تطبيقه على كثير من الأخلاق والقيم, مثل الكرم
وطرفيه السرف والبخل, وقوة الشخصية وطرفيها الكبر وضعف الشخصية وغيرها.

إذا عُلم هذا؛ فكيف نستطيع –رحمك الله- توظيف هذا التوازن وهذا "التدرج الطرفي" في التربية؟
أسأل الله أن يعينني على تبيين هذا في النقاط التالية:

1. على المربي أن يحصر القيم والأخلاق التي تدعم وتقوي الوسط الذي يعمل فيه ويحتاجها
المستهدفون بالتربية, وذلك يكون حسب طبيعة الميدان وطبائع المتربين, فساحة الجهاد
بحاجة إلى قيم مثل الشجاعة والحكمة والقوة والبأس والتضحية والسرية والإيثار أكثر
من حاجة العاملين في الميدان الخيري أو الإعلامي مثلًا.

2. على المربي أن يكون ذا فراسة وقوة ملاحظة عند سبر أحوال المتلقين. فمن لقاءات
بسيطة مع أحدهم يحدد ما يحتاجه من قيم وأخلاق, فالنبي صلى الله عليه وسلم عندما أتاه
الرجل يطلب منه الوصية قال له: "لا تغضب" لما رأى عليه من علامات التوتر وسرعة الغضب
, وقال للآخر: "لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله" لما رأى من حاجته إلى الذكر والتعلق بالله.

3. بعد معرفة أين يقف هذا المتربي في ميزان "التدرج الخلقي", فهو مثلًا في الكرم متوسط
وفي الشجاعة ضعيف وفي صبره قوي جدًا وفي العلم مقصر ومهمل؛ فهنا نبدأ بتحديد
ما يحتاج من تدعيم وموازنة.
فلو كان الشاب فيه جبن وضعف فمن غير المناسب أن أحدثه عن فضل الهدوء والتروي
وعدم الاستعجال لأن ذلك سيزيده جبنًا وخنوعًا. ولكن أحدثه عن فضل الشجاعة والقوة في
الدين والصدع بالحق, وأروي له قصص الأبطال الغطاريف من جنود الله, الذين زلزلوا
عروش الطغيان ومزقوا جنود الشيطان.

وإن تأملت حاله فإذا هو متهور عجول, فإنني أقدم له صورًا من الصبر والحكمة والحلم
وقصصًا تحذر من خطورة التهور والتعدي والاستعجال.

4. الخطوة التالية هي الحذر من المبالغة في ترجيح كفة الميزان؛ فينقلب ذلك المتهور العجول
إلى جبان خوار. ولكن الحل هو دفعه نحو التوسط وترغيبه فيه, وترهيبه من "التطرف" بكلا جانبيه.

5. أكثر ما رأيت من مشاكل اجتماعية هي نتائج لهذا الاختلال الذي يحصل في أخلاق الناس
- طبعًا مع عدم إغفال الأسباب الأخرى لهذه المشاكل.

فالجبان هو سبب من أسباب تسلط المعتدين والظلمة عليه, والمتهورون كذلك سببٌ في كثرة الجبناء,
والبخيل يزداد بخلًا عندما يرى آثار الإسراف, والمسرف يتمسك بسرفه عندما يسمع
مذمة الناس للبخلاء.
والغلاة المكفِّرون للناس يزدادون تكفيرًا عندما يشاهدون تفريط الناس في دينهم, وعندما يرون
الزنادقة يتصدرون رؤوس المقالات وشاشات التلفاز. والزوجة الضعيفة الخائفة تزيد ذلك
الزوج ظلمًا وتعديًا وجورًا. والجماهير المطبلة المصفقة يزيدون "الطاغية" طغيانًا وكفرًا.

6. يجب مراعاة هذا التوازن في الخطاب الجماعي والدعوة الجماعية, فعند جمهور من البخلاء
عليك أن تتحدث عن فضل الكرم والإنفاق في سبيل الله, فإن كان من بينهم كريمًا واحدًا فرُدَّ له
توازنه بالدعوة الفردية كما فعل نبينا صلى الله عليه وسلم في أكثر من موطن.

7. ومن السهل أن نرى متطرفًا نحو الغلو والتشدد في أمر ما؛ تضيق به السبل والمخارج بسبب
تطرفه؛ فينقلب إلى الطرف الآخر وهذا ما يسمى "بالانتكاسة", فيصير في وقت وجيز متطرفًا
نحو التساهل في أمرٍ كان فيه متشددًا. وهذا نتيجة لغياب التوازن في تربية النفس.

8. إذن على المتربي أن لا ينسى نفسه من هذا التوازن, فإن كسلت النفس وفترت؛ أخذها
بالعزيمة والنشاط والقوة حتى تستقيم وتصير "نفسًا وسطية", فإن كلَّت وتعبت من كثرة الأعمال
روّح عنها ومتعها بشيء من المباح حتى حين.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية.. بالتوازن !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية الذاتية.doc
» وزارة التربية الوطنية المؤسسة: الثانوية الجديدة تخمارت مديرية التربية لولاية تيارت
» وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية تيارت امتحان بكالوريا تجريبي 12 مايو 2014 الشعبة : رياضيات
» وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية تيارت امتحان بكالوريا تجريبي 12 مايو 2014 الشعبة :تقنى رياضي
» التربية الموسيقية.doc

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: متنوعات ومتفرقات :: التنمية البشرية-
انتقل الى: