طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
terms التحويلات ملخص متوسط الدوال docx المعادلات google http تسير ثانوي للبكالوريا 2018 بكالوريا كالوريا النقطية التسجيل السنة الحقيقية 2014 الاسية المركبة الاعداد شهادة التعليم شعبة
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذة أسماء
عضو فضى



الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 14/02/2012

 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Empty
مُساهمةموضوع: سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا     سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 Icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 2:42 am

 سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا	 App_full_proxy.php?app=7146470109&v=1&size=o&cksum=e4f7bb00b0f0835b469995bd2ef4009c&src=http%3A%2F%2Ffiles2.fatakat.com%2F2010%2F9%2F1284348530



[b]ابو زيد الهلالي شخصية غريبة غامضة لم يذكر المؤرخون شيئاً تفصيلياً واضحاً عنها سوى بعض الشذرات في بطون الكتب.

ابو زيد الهلالي عاش في القرن الخامس الهجري وهو من قبيلة هلال ونسب اليها فقيل هلالي و هي قبيلة قيسيه.

وهلال هذه كانت قبيلة كبيرة بدوية سكنت في بلاد السرو (وهي منازل حمير بأرض اليمن ومن ثم نجد و بيشه يجاورهم في مسكنهم قبيلة اخرى اسمها سليم (قبيلة عربية كبيره انتشرت في الوطن العربي وبقي منها بقية قرب مكة ويقال لهم السلمي و تعود اليها قبيلة زعب المشهوره و يقال لهم الزعبي )

كانت هلال وسليم يخرجون من ديارهم فيغيرون على اطراف الشام والعراق حتى ضجت منهم الدولة العباسية وارسلت في ايام الواثق سنة 230ه حملة بأمر القائد التركي (بفا الكبير) لتأديبهم على ما ارتكبوا من فساد في المدينة وهاجر قوم من هلال وسليم الى مصر ونزلوا اولاً في الوجه البحري ولكنهم ساروا سيرتهم الاولى في سلب ونهب حتى ضج منهم الناس فأمر العزيز بالله حاكم الدولة العبيدية في مصر 365-386ه بطردهم الى الصعيد ولكنهم فعلوا في الصعيد كما فعلوا في كل مكان في سلب ونهب وتخريب.

وكان في بني هلال هؤلاء فروع مختلفة منهم زغبة وربيعة وعدي فعم ضررهم واستغاث اهل البلاد من شرهم وفي خلافة المستنصر العبيدي ثارت بلاد المغرب عليه فنصحه بعض مشيريه ان يبعث الى المغرب هؤلاء العرب في هلال وسليم فإن ظفروا بالثائري، فقد كسب تلك البلاد واخضع الثورة وظفر بالخصوم وان انهزموا وقى الله مصر شرهم، فأرسلهم سنة 441ه واعطى لكل واحد منهم بعيراً ودينارين، وقال لهم قد اعطيتكم المغرب، ففرحوا بذلك وجازوا النيل الى برقة ببلاد المغرب ونزلوا بها وافتتحوا امصارها واستباحوها وكتبوا لإخوانهم في مصر يدعونهم الى السفر اليهم ويصفون لهم ماهم فيه في خير ونعيم فأرادوا الرحيل فمنعهم المستنصر حتى يأخذ من كل واحد دينارين فعوض بذلك ما دفعه لمن قبلهم.

وسارت سليم وفروع هلال في دياب وزغب الى تونس كالجراد المنتشر لايمرون بشيء الا اتوا عليه حتى وصلوا تونس وقسموا البلاد بينهم وبين قبيلة سليم فأخذت سليم شرق تونس وهلال الغرب ووقعت بين هؤلاء العرب وبين سكان البلاد الأصليين من البربر كقبيلة زنانه وصفاجه حروب يطول ذكرها.

كما وقعت الفتن والحروب بين بعض العرب وبعض البربر وكان ذلك فيما بين سنة 440هـ وسنة 460هـ واشتهر في هذه الحروب رجال كثيرون منهم ذياب بن غانم وابوزيد الهلالي.
كانت هذه الحروب في القرن الخامس الهجري في بلاد المغرب هي ميدان مسيرة أبي زيد.

قصة ابي زيد الهلالي تنقسم الى ثلاثة اقسام:

القسم الأول:
يصف تاريخ بني هلال في بلاد السرو (وهي منازل حمير بأرض اليمن) وكان من اعيان الهلالية جابر وجبير ابنا المنذر الهلالي وقد رحل جبير بأمه الى نجد وصار فيما بعد سلطانها.
وكان اتى في نسل جابر الأمير حازم والامير رزق وكانا يحكمان في بلاد السرو وقد تزوج الامير رزق "خضراء" من بنت شريف مكة وولدت منه ولداً اسمر اللون اسمه بركات، وهو الذي لقب فيما بعد بأبي زيد.
وقد تعاون ابوزيد وعمه حسن بن سرحان ابن حازم على فتح الهند في ذلك حديث يطول.

اما القسم الثاني
فتدور حوادثه حول رحلة بني هلال الى نجد وقد ألجأهم الى هذه الرحلة من السرو الى نجد مجاعة عظيمة في بلاد السرو باليمن.
وقد استقبل الهلاليون في نجد استقبالاً حسناً في الملك غانم وابن دياب (وكان دياب في فرع جبير) ومن بني زغبة وقد وقعت الحرب بين دياب ابن غانم وابي زيد الهلالي لأسباب نسائية يطول شرحها وانتهت بانتصار ابي زيد وخضوع دياب.

والقسم الثالث
تدور حوادثه حول رحلة الهلالية الى الغرب فإن ابا زيد ذهب مع اتباعه (وهم ابناء حسن الهلالي يحيى و مرعي و يونس) الى تونس ليبحث عن ارض خصبة لما حلت المجاعة بنجد فلما حلوا بتونس واتصلوا بالبربر حبسهم الزناتي امير تونس عنده -و حدث ان وقعت "سعدى" بنت الزناتي خليفة وهي في البربر في حب "مرعي" احد اصحاب ابي زيد - وتم اطلاق ابي زيد ليأتي بفكاك الأسرى للزناتي - واتى ببني هلال جميعهم الى تونس بعد انمرو على العراق و الشام و مصر ووقعت لهم معارك اثناء رحلتهم - وقد وقعت حروب بين الهلالية والزناتية بسبب الأسرى انتهت بقتل الزناتي خليفة بواسطة ذياب ابن غانم و غدر ابنته سلمى به - ثم قسم الهلاليون فيما بينهم املاك الزناتي خليفة على ثلاثة وهم حسن الهلالي اميرهم و ابو زيد و ذياب ابن غانم - ثارت المشاكل بينهم و قتل ذياب حسن ومن ثم بين أبي زيد و دياب وانتهت بقتل دياب لأبي زيد.
فاجتمع قوم للأخذ بثار أبي زيد منهم بريقع والجازية لبنت الحسن وانتقموا من دياب وقتلوه وقد قتلت الجازية ايضاً في هذه المعارك.
هذا موجز مختصر جداً لقصة طويلة تقرأ في أيام تدور حوادثها بين البدو في الأعراب.. وكان لهذه القصة صدى شعبي كبير ارتقت فيه إلى سيرة عنترة بن شداد وسيف بن ذي يزن والزير سالم فقد كانت القصة سمراً لذيذاً للأوساط الشعبية في ليلهم وحديثاً طريفاً في نهارهم .
__________________

من قصص بني هلال

____________________
ه الحكاية ينسبها الرواة إلى (( أبو زيد الهلالي سلامه )) الفارس والشاعر المعروف . . . مر على بني هلال حين من الدهر أصابهم فيه الجوع , فقد شحت المراعي وقل الكلأ والمرعى , فمات أكثر حلالهم وأصاب القبيلة كلها الجوع والعطش فاقترحوا إرسال شخص يستكشف لهم الأراضي ويبحث لهم عن الأرض الطيبة فترحل لها كل القبيلة , وبالفعل نال هذا الاقتراح إجماع كل القبيلة إلا أنهم حاروا فيمن يرسلون وكان بالقبيلة شخص مسنّ - وقيل إنها عجوز - هذا الشخص يؤخذ رأيه فاستشاروه فيمن يرسلون فاشترط عليهم شرطاً قبل أن يقترحون من يرسلون وكان شرطه أن ترحل القبيلة كلها مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعدها يعلمهم من هو الشخص المناسب , وبالفعل رحلت القبيلة مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعد أن نزلوا بالمكان المحدد رجعوا له وسألوه عن الشخص فقال لهم هو أبو زيد الهلالي سلامه . . . فسألوه عن سبب اختياره له فقال أثناء رحيلنا لاحظت كل أبناء القبيلة يراوحون بالركوب بين ورك وورك أثناء الركوب على المطية إلا أبا زيد فقد كان ركوبه على ورك واحد حتى نزل وهذا دليل صبره وجلادته . . . واختاروه فعلا وأرسلوه , وقد طلب أن يرافقه اثنان من أبناء القبيلة ورحل هو ورفاقه يبحثون عن المرعى للقبيلة كلها . . . وطال بهم المسير دون جدوى , وتقطعت مطاياهم , وأصابهم الجوع فكانوا قرب قرية فنزلوا بسوقها ولم يجدوا من يطعمهم , كما لم يوفقوا إلى عمل يرتزقون منه . . . فاحتاروا بأمرهم , وكان أبو زيد واسع الحيلة داهية فاقترح على رفاقه أن يبيعوه في سوق المدينة على أنه عبد لهم , فقد كان أسمر اللون . . . وأما إلحاحه وافقوه على أن يبيعوه ويشتروا بثمنه مطايا وزاداً لهم , ويواصلوا البحث . . . أما هو فقد قال لهم أنه سيستطيع تخليص نفسه , على شرط أن يواصلوا هم البحث عن المراعي للقبيلة
فاتفق الثلاثة ونزلوا سوق المدينة . . وباعوه . . وقبضوا الثمن كما تم الاتفاق واشتروا بثمنه المطايا والمتاع . . . وقد كان ينوي الهرب من سيده الذي استراه , إلا أن هذا السيد كان نبيلاً وطيباً , أولاه ثقته وجعله وكيلاً على أمواله فصعب على أبو زيد أن يخون الأمانة ويهرب . . . ومن هنا كانت معاناته واستمر في خدمته فتره . . . وذات مرة كانوا جالسين بمجلس هذا السيد وأبو زيد بالقرب من الدلال يصنع القهوة . . . فتمنى السيد من يجيد العزف على الربابة ليحلوا لهم السمر فعرف أبو زيد أنها فرصته فنهض مسرعاً وأخذ الربابة وأنشد يقول








يقول الهلالي والهلالـي سلامـه/شوف الفجوج الخاليـات تـروع
يقول الهلالي والهلالـي سلامـه/يبغي الطمع وهـو وراه طمـوع
لابد عقب الوقت من لايـح الحيـا/من بارقن يوصـي سنـاه لمـوع
لابرقـن إلا فـي حجـا مستهلـه/ولا طرقي إلا مـن وراه نجـوع
ولا ضحك إلا البكا مردفـن لـه/ولا شبعـة إلا مقتفيهـا جــوع
ولا يـدن إلا يــد الله فـوقـها/ولا طايـرات إلا وهـن وقـوع
ألا يا حمامتين فوق نبنوب دوحـة/وراكن فرقـن والحمـام ربـوع
حمامتيـن جعـل تبلـن بـنـادر/حر قطوع وجـاري لـه جـوع
وراكن ما تبكـن عليـا مظنتـي/لو كان ما يجـري لكـن دمـوع
أبكي عليها لين حفيـت نواظـري/ولاني بمن تدبير الإلـه جـزوع
حشى ما لاق غير الجازي أم محمد/عليها ثويـب الطيلسـان لمـوع
تنفق كما نفق الوغيـد مـع أمـهو/تحط الهوى في قلب كل ولـوع

____________________

من قصص الزناتي و بني هلال يقال

لما اتى ابو زيد بقومه بني هلال و زغبة الى تونس عند الزناتي كي يخلص اولاد امير بني هلال حسن ابو علي
خيمو قرب بلاد الزناتي وهم كالجراد فأرسل الزناتي ابن عمه العلام ليرى الوضع بالفين فارس
فقابل ابو زيد وقال من تكون حتى جئت الى هذه الأوطان ياعبد المحابيس المردان – أين المال
فرد ابوزيد فقال معي الف و الباقي في الخلف

فقال العلام




يقول الفتى العلام يا عبـد مالـك/عدمت عقلك كنت للقـول كـاذب
فلابد إني اليـوم أشيـل لراسـك/ما جيتني ذا اليوم بالقوم ضـارب
يا عبد يا زربول مأكثـر كلامـك/سيدك تخبّى غاب و أنت المحارب
و الله لولا العيب طيـرت رأسـك/وخليت دمك على الأرض ساكـب
ومن انت تخرب الأرض يـا رديي/ا أنذل السودان هل أنـت غايـب
ترى الغرب تحميها سباع كواسـر/مذخـرة للحـرب يـوم الكرايـب
أولهـم العـلام ولــد غضـيـه/وثانيهم الهصيص كـف الغرايـب
أما خليفـة حاكـم الأرض كلهـا/وحامي المغارب من جميع المغارب
مقال الفتى العـلام ولـد غضيـه/لابد ما أسقيـك كـأس العطايـب



رد ابو زيد عليه




يقول ابـو زيـد الهلالـي سلامـه/الأيـام و الدنيـا تسـوي العجايـب
الأيـام و الدنيـا كفـى الله شرهـا/تدعيك ماشيا بعـد ماكنـت راكـب
أنا عبـد للضيفـان وهـم بمنزلـي/أضيفهـم مـن غاليـات الغصايـب
فتحسب أني عبـد مـا تعلـم أننـي/مقدم تسعين ألـف و القـوم راكـب
أمـا حسـن سلطانـنـا وأميـرنـا/له منسـف عالـي لحـد الركايـب
أمـا بديـر قاضـي البـدو كلـهـا/يقاد على الفرسان مـن كـل جانـب
وفينا فتى يسمى ديـاب ابـن غانـم/من فرع عالي من خيـار القرايـب
وحياة راسي ثم والبيـت و الصفـا/لأدعي بلاد الغـرب تبقـى خرايـب
تقول لمثلي عبـد مـا تعلـم اننـي/أمير أبن أميـر صاحـب للرحايـب
وأمـي شريفـه سيـدة بنـت سيـد/ألأشراف ما ترضى ببعـد النسايـب
ما قال الفتى أبوزيد الهلالي سلامـه/ولي عزم أمضي من رهيف القضايب



تقبلووو
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيره الشاعر ابو زيد الهلالي طبعا نسبه اليمن اليه يعتبر جدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سيره النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» صوت صفير البلبلي وقصة الشاعر الاصمعي
» الدكتور توفيق الطويل مفكرا عربيا و رائدا للفلسفة الخلقية بحوث عنه و دراسات مهداة اليه عاطف العراقي.pdf
» الرياضيات للصف الثاني ثانوي علمي - اليمن
» 44بقية الوفود - همدان اليمن _ وفد نجران _قصة عجيبة لنصراني أ.mp3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: الأدبيات :: منتدى النثر و الشعر العربي-
انتقل الى: