طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
شعبة السنة المعادلات التحويلات التعليم terms متوسط الاعداد http google 2014 ثانوي ملخص شهادة الدوال الحقيقية للبكالوريا docx النقطية 2018 تسير الاسية بكالوريا كالوريا المركبة التسجيل
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  وقفة مع " هيهات "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MathS
عضو ذهبى
MathS


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1628
تاريخ التسجيل : 17/01/2012

 وقفة مع " هيهات " Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع " هيهات "    وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 5:41 pm


 وقفة مع " هيهات " 1339125693581


 وقفة مع " هيهات " 1339125693613

في قوله تعالى على لسان أشراف القوم الذين جاءوا بعد نوح جاء ما يلي

( { أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظاماً
أَنَّكُمْ مُّخْرَجُونَ } * { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ }
35-36-المؤمنون

وهيهات كلمة مبنية على الفتح وقرأها الجمهور كذلك وتستخدم مكررة --

ومعنى هيهات "بعد"--أي ما يعدكم به رسولكم مستبعد غير معقول

قال ابن عاشور في تفسيره --


(واختلف فيها أهي فعل أم اسم؛ فجمهور النحاة ذهبوا إلى أن (هيهات) اسم فعل
للماضي من البُعد، فمعنى هيهات كذا: بعُد. فيكون ما يلي (هيهات) فاعلاً.
وقيل هي اسم للبُعد، أي فهي مصدر جامد وهو الذي اختاره الزجاج في «تفسيره».


قال الراغب: وقال البعض: غلط الزجاج في «تفسيره» واستهواه اللام في قوله تعالى: { هيهات هيهات لما توعدون }.

وقيل: هيهات ظرف غير متصرف، وهو قول المبرد. ونسبه في «لسان العرب» إلى أبي
علي الفارسي. قال: قال ابن جني: كان أبو علي يقول في هيهات: أنا أفتي مرة
بكونها اسماً سمي به الفعل مثل صَهْ ومَهْ، وأُفتي مرة بكونها ظرفاً على
قدر ما يحضرني في الحال.

وفيها لغات كثيرة وأفصحها أنها بهاءين وتاء مفتوحة فتحة بناء، وأن تاءها
تثبت في الوقف وقيل يوقف عليها هاء، وأنها لا تنون تنوين تنكير.

وقد ورد ما بعد (هيهات) مجروراً باللام كما في هذه الآية. وورد مرفوعاً كما في قول جرير:
فهيهاتَ هيهاتَ العقيقُ وأهلُهُوهيهاتَ خِلّ بالعقيق نحاوله
وورد مجروراً بــــ(مِن) في قول حميد الأرقط:
هيهاتِ من مُصبَحها هيهاتِههياتِ حِجْرٌ من صُنَيْبِعَاتِ
فالذي يتضح في استعمال (هيهات) أن الأصل فيما بعدها أن يكون مرفوعاً على
تأويل (هيهات) بمعنى فعل ماض من البُعد كما في بيت جرير، وأن الأفصح أن
يكون ما بعدها مجروراً باللام فيكون على الاستغناء عن فاعل اسم الفعل للعلم
به مما يسبق (هيهات) من الكلام لأنها لا تقع غالباً إلا بعد كلام، وتجعل
اللام للتبيين، أي إيضاح المراد من الفاعل، فيحصل بذلك إجمال ثم تفصيل يفيد
تقوية الخبر. وهذه اللام ترجع إلى لام التعليل. وإذا ورد ما بعدها مجروراً
بــــ(مِن) فــــ(مِن) بمعنى (عن) أي بَعُد عنه أو بُعداً عنه.

على أنه يجوز أن تؤوّل (هيهات) مرة بالفعل وهو الغالب ومرة بالمصدر فتكون
اسم مصدر مبنياً جامداً غير مشتق. ويكون الإخبار بها كالإخبار بالمصدر، وهو
الوجه الذي سلكه الزجاج في تفسير هذه الآية ويشير كلام الزمخشري إلى
اختياره.)


وهذا كلام الحلبي فيها --

(قوله: { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ }: اسمُ فعلٍ معناه: بَعُدَ، وكُرِّر للتوكيدِ، فليسَتِ المسألةُ من التنازعِ. قال جرير:
فهيهاتَ هيهاتَ العَقيقُ وأهلُه وهيهاتَ خِلٌّ بالعقيقِ نُواصِلُهْ
وفَسَّره الزجَّاجُ في ظاهر عبارتِه بالمصدرِ فقال: " البُعْدُ لِما
تُوعدون، أو بَعُدَ لِما توعدون ". فظاهرُها أنَّه مصدرٌ بدليلِ عَطْفِ
الفعل عليه. ويمكنُ أَنْ يكونَ فَسَّر المعنى فقط. و " هيهاتَ " اسمُ فعلٍ
قاصرٍ يرفعُ الفاعلَ، وهنا قد جاء ما ظاهرُه الفاعلُ مجروراً باللامِ:
فمنهم مَنْ جعله على ظاهِره وقال: " ما توعدون " فاعلٌ به، وزِيْدت فيه
اللامُ. التقديرُ: بَعُدَ بَعُدَ ما تُوْعَدُون. وهو ضعيفٌ إذ لم يُعْهَدْ
زيادتُها في الفاعلِ. ومنهم مَنْ جَعَل الفاعلَ مضمراً لدلالةِ الكلامِ
عليه، فقَدَّره أبو البقاء: " هيهاتَ التصديقُ أو الصحةُ لِما تُوْعَدون ".
وقدَّره غيرُه: بَعُدَ إخراجُكم، و " لِما تُوْعدون " للبيانِ. قال/
الزمخشريُّ: " لبيانِ المُسْتَبْعَدِ ما هو بَعْدَ التصويبِ بكلمةِ
الاستبعادِ؟ كما جاءَتِ اللامُ في
{ هَيْتَ لَكَ }
[يوسف: 23] لبيانِ المُهَيَّتِ به ". وقال الزجاج: " البُعْدُ لِما تُوعدون
" فجعله مبتدأً، والجارُّ بعدَه الخبرُ. قال الزمخشري: " فإنْ قلت: ما
تُوعدون هو المستبعَدُ، ومِنْ حَقِّه أَنْ يرتفع بـ " هيهاتَ " كما ارتفع
بقولِه:
فهيهاتَ هيهاتَ العَقيقُ وأهلُه

فما هذه اللام؟ قلت: قال الزجاجُ في تفسيرِه: " البُعْدُ لِما تُوْعَدون،
أو بُعْدٌ لِما تُوْعَدون فيمَنْ نَوَّن فَنَزَّلَه مَنْزِلَةَ المصدر ".
قال الشيخ: " وقولُ الزمخشري: فَمَنْ نَوَّنَه نَزَّله منزلةَ المصدرِ، ليس
بواضحٍ، لأنهم قد نَوَّنوا أسماءَ الأفعال ولا نقول: إنها إذا نُوِّنَتْ
تَنَزَّلَتْ منزلةَ المصادر ". قلت: الزمخشريُّ لم يَقُل كذا، إنما قال
فيمن نَوَّن نَزَّله منزلةَ المصدرِ لأجلِ قولِه: " أو بُعْدٌ " فالتنوينُ
علةٌ لتقديره إياه نكرةً لا لكونِه مُنَزَّلاً منزلةَ المصدرِ؛ فإنَّ
أسماءَ الأفعال ما نُوِّن منها نكرةٌ، وما لم يُنَوَّنْ معرفةٌ نحو: صَهْ
وصَهٍ، تقديرُ الأول بالسكوت، والثاني بسكوتٍ ما.

وقال ابن عطية: " طَوْراً تلي الفاعلَ دون لامٍ، تقول: هيهات مجيءُ زيدٍ
أي: بَعُدَ، وأحياناً يكون الفاعلُ محذوفاً عند اللام كهذه الآيةِ.
التقديرُ: بَعُدَ الوجودُ لِما تُوْعدون ". ولم يَسْتَجْوِزْه الشيخُ ومن
حيث قولُه حُذِفَ الفاعلُ، والفاعلُ لا يُحْذَفُ. ومن حيث إن فيه حَذْفَ
المصدرِ ـ وهو الوجودُ ـ وإبقاءَ معمولِه وهو " لِما تُوعدون ". وهيهاتَ
الثاني تأكيدٌ للأولِ تأكيداً لفظياً. )

فرحمهم الله جميعا من عباقرة أعلام


 وقفة مع " هيهات " 133912569332
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ عباس
عضو ذهبى
الأستاذ عباس


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2198
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

 وقفة مع " هيهات " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع " هيهات "    وقفة مع " هيهات " Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 6:39 pm

 وقفة مع " هيهات " Subject-001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
وقفة مع " هيهات "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وقفة مع قصيدة ابن الرومي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: الأدبيات :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: