طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
docx الاسية شهادة التعليم الحقيقية ثانوي 2018 متوسط بكالوريا المعادلات تسير النقطية الدوال للبكالوريا التحويلات شعبة كالوريا ملخص 2014 google المركبة terms السنة http الاعداد التسجيل
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عباس
عضو ذهبى
الأستاذ عباس


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2198
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Empty
مُساهمةموضوع: أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ     أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 5:32 pm

 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 1340511386693

 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 1340511386982

أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ
وَرَدَ في كِتابِ همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع للإمام السيوطى :
( وزيدت ألف أيضا في ( مائة ) قال أبو حيان وذلك للفرق بينها وبين ( منه )
وكانت الزيادة من حروف العلة لأنها تكثر زيادتها وكانت ألفا لأنها تشبه
الهمزة ولأن الفتحة من جنس الألف ولم تكن ياء لأنه كان يجتمع حرفان مثلان
ولا واوا لاستثقال الجمع بين الياء والواو وجعل الفرق في ( مائة ) دون (
منه ) إما لأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف والاسم أحمل للزيادة من الحرف
وإما لأن ( المائة ) محذوفة اللام يدل على ذلك ( أمأيت الدارهم ) فجعل
الفرق في ( مائة ) بدلا من المحذوف مع كثرة الاستعمال ولذلك لم يفصلوا بين
فئة و ( فيه ) لعدم كثرة الاستعمال وقال محمد بن حرب البصري المعروف
بالملهم صاحب الأخفش كانت هذه الألف في مائة أولى منها بمنه لأن أصل مائة
مئية على وزن فعلة من مئيت والهمزة تقع مفتوحة في لفظ ألف وينكسر ما قبلها
فيستحق بذلك أن تكتب ياء فألزموها العلتين جميعا الياء للكسرة والألف
للفتحة ولأن العدد أولى بالتوكيد والعلامات من غيره أ ه قال أبو حيان
والدليل على أن الأصل في ( مائة ) ( مئية ) قول الشاعر 1820 -
فقلت والمَرْءُ تُخْطِيه مَنِيتُهُ
أَدْنَى عطيّتِهِ إيّاي مِئْياتُ
وضعف الكوفيون تعليل البصريين بأن ( مائة ) اسم و ( منه ) حرف فهما جنسان
مختلفان والفرق ينبغي أن يجعل في متحد الجنس يدل على ذلك أنهم لم يفرقوا
بين ( فئة ) و ( فيه ) لاختلافه قالوا وإنما زيدت فرقا بينها وبين ( فئة )
و ( رئة ) في انقطاع لفظها في العدد وعدم انقطاع ( فئة ورئة ) لأنك تقول
تسع مائة ولا تقول عشر مائة بل تقول ألف وتقول تسع فئات وتسع رئات وعشر
فئات وعشر رئات فلا ينقطع ذكرها به في التعشير فلما خالفتها فيما ذكر
خالفوا بينها وبينها في الخط قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة
) هكذا بألف عليها همزة الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا
انكسر ما قلبها بالألف عن حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول
يجوز أن تكتب الهمزة ألفا في كل موضع
وقال ابن كيسان ومنهم من يكتب الهمزة ألفا على حركتها في نفسها وإن كان ما
قبلها مكسورا قال أبو حيان وكثيرا ما أكتب أنا ( مئة ) بغير ألف كما تكتب
( فئة ) لأن كتب مائة بالألف خارج عن الأقيسة فالذي أختاره أن تكتب بالألف
دون الياء على وجه تحقيق الهمزة أو بالياء دون الألف على وجه تسهيلها قال
وحكى صاحب البديع أن منهم من يحذف الألف من مائة في الخط قال وأما زيادة
الألف في مائتين ففيها خلاف منهم من يزيدها وهو اختيار ابن مالك لأن
التثنية لا تغير الواحد عما كان عليه بخلاف الجمع ومنهم من لا يزيدها كما
لم يزدها في الجمع لأن موجب الزيادة قد زال واتفقوا على أنها لا تزاد في
الجمع نحو مئات ومئون )
ومن هذا الكلام الوارد يتبين لنا أنه ثمة خلاف بين البصريين والكوفيين في كتابة كلمة (مائة ) .
فالبصريون يكتبونها بالألف (مائة) .
والكوفيين يكتبونها بدون ألف (مئة ).
ومن لم يعجبه هذا ولا ذاك فليكتبها (مأة) على هذا الرأي :
( قال أبو حيان وقد رأيت بخط بعض النحاة ( مأة ) هكذا بألف عليها همزة
الهمزة دون ياء وقد حكي كتب الهمزة المفتوحة إذا انكسر ما قلبها بالألف عن
حذاق النحويين منهم الفراء روي عنه أنه كان يقول يجوز أن تكتب الهمزة ألفا
في كل موضع ) .
واللهُ أعلم
تحيتي ومحبتي
أخوكم
في الله
إبراهيم جلال

 أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ	 1340511386171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
أَلِفُ مِائَةٍ وَالخِلافُ بَينَ البَصْرِيينَ والكُوفِيينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: الأدبيات :: منتدى اللّغة العربيّة-
انتقل الى: