طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التسجيل متوسط terms الدوال الاعداد http للبكالوريا الاسية تسير التحويلات التعليم 2018 بكالوريا 2014 docx السنة google ثانوي شهادة شعبة النقطية المركبة الحقيقية المعادلات كالوريا ملخص
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
إيمانويل كانت  Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 إيمانويل كانت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى
المعلم


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

إيمانويل كانت  Empty
مُساهمةموضوع: إيمانويل كانت    إيمانويل كانت  Icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 10:00 pm


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث
إيمانويل كانت  220px-Immanuel_Kant_%28painted_portrait%29

إيمانويل كانت



إيمانويل كانت (بالألمانية: Immanuel Kant) ء[1] (1724 - 1804) (و قد يكتب «عمانوئل كانط») فيلسوف من القرن الثامن عشر ألماني من بروسيا ومدينة كونغسبرغ. كان آخر فيلسوف مؤثر في أوروبا الحديثة في التسلسل الكلاسيكي لنظرية المعرفة خلال عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين جون لوك، جورج بركلي وديفيد هيوم.
خلق
كانت منظورا واسعا جديدا في الفلسفة أثر في الفلسفة حتى القرن الواحد
والعشرين. نشر أعمالا هامة عن نظرية المعرفة كذلك أعمالا متعلقة بالدين
والقانون والتاريخ. واحد من أكثر أعماله شهرة هو نقد العقل المجرد، الذي هو
بحث واستقصاء عن محدوديات وبنية العقل نفسه. قام ـ الكتاب ـ بهجوم على
الميتافيزياء التقليدية ونظرية المعرفة
وأجمل مساهمات كانت في هذه المساحات. الأعمال الرئيسية الأخرى في نضجه أو
شيخوخته هي نقد العقل العملي الذي ركز على الأخلاق، ونقد الحكم الذي استقصى
الجمال والغائية.
متابعة الميتافيزيقا تشمل طرح أسئلة حول حقيقة الطبيعة المطلقة. اقترح كانت أن بالإمكان إصلاح الميتافيزيقا
عن طريق نظرية المعرفة. اقترح أنه بفهم مصادر وحدود المعرفة الإنسانية
يمكننا طرح أسئلة ميتافيزيقية مثمرة. سأل إذا موضوع ممكن معرفته لخصائص
معينة سابقة على الخبرة لذلك الموضوع. انتهى إلى أن كل الموضوعات التي في
متناول الذهن التفكير بها لا بد أن توافق أسلوبها في الفكر. بناء عليه إذا
الذهن يمكن أن يفكر فقط بشروط السببية ـ التي استنتج أنها ممكنة ـ
فباستطاعتنا معرفة السابق على جعلها خبرة ذلك أن كل الموضوعات التي خبرناها
يجب أن تكون إما سببا أو نتيجة. بذلك يخرج من هذا بأن من الممكن أن تكون
موضوعات تلك الطبيعة التي لا يمكن للذهن التفكير بها وهكذا مبدأ السببية ـ
كمثال ـ لا يمكن تطبيقه بمعزل عن الخبرة: لذلك لا يمكننا معرفة ـ مثلا ـ
إذا العالم موجود أزلا أو أن له سببا. وهكذا فالأسئلة العظيمة للميتافيزيقا
التأملية لا يمكن أن نجيب عليها بالذهن الإنساني لكن العلوم ترتكز بقوة
على قوانين الذهن.
اعتقد كانت نفسه بخلق طريق وسط بين التجريبية
والعقلانية. اعتقد التجريبيون أن المعرفة تكتسب بالتجربة وحدها، لكن
العقلانيين تمسكوا بأن هذه المعرفة مفتوحة للشك الديكارتي وأن العقل وحده
يدلنا على المعرفة. على أي حال اختلف كانت على أن استعمال العقل دون تطبيقه
على التجربة يقود حتما إلى الوهم. بينما التجربة ستكون ذاتية مجردة دون
الوجود الأول المضمن تحت العقل المجرد.
فكر كانت كان مؤثرا جدا في ألمانيا أثناء حياته، نقل الفلسفة إلى ما وارء المناظرة بين العقلانيين والتجريبيين. الفلاسفة فخته، شلنغ، هيغل وشبنهور كلهم رؤوا أنفسهم مصححين وموسعين للنظام الكانتي، هكذا نشأت نماذج مختلفة من المثالية الألمانية[2]. استمر كانت ليكون مؤثرا أساسيا في الفلسفة فأثر على التحليلية والفلسفة الأوربية/القارية[3].

محتويات

[أخف]


<LI class="toclevel-1 tocsection-1">1 سيرته الذاتية
<LI class="toclevel-1 tocsection-2">2 نقد العقل المجرد

<LI class="toclevel-2 tocsection-3">2.1 نظرية الإدراك الحسي
2.2 فكرة الله

3 ملاحظات
سيرته الذاتية


ولد إمانويل كانط في 1724 في كونغسبرغ عاصمة روسيا ذلك الوقت، هي اليوم كيلننغراد في روسيا.
كان الرابع من بين أحد عشر ولدا (أربعة منهم بلغوا سن الرشد). عمد واسمه
"Emanuel" وغير اسمه إلى "Immanuel" بعد تعلمه العبرية. في حياته كلها لم
يسافر أبداولم يبتعد أكثر من مئة ميل عن كونغسبرغ. والده جوهان جورج كانط (1682-1746) كان صانع أطقم فرس في مدينة ميمل شرق بروسيا (الآن كليبدا في ليتوانيا). أمه، ريجينا رويتر (1697-1737) ولدت في نورمبرغ.
جد كانط هاجر من أسكتلندا إلى شرق روسيا ولم يزل والده يملي اسم عائلتهم
"Cant". في شبابه كان كانط طالبا قويا ولو كان ضعيف البنية. تربي في بيت
تقوى (حركة تتبع اللوثرية) تشدد كانط بقوة على الإخلاص الديني والتواضع
والتفسير الحرفي للكتاب المقدس. بالتالي تلقى كانط تعليما صارما ـ قاسيا
وتأديبيا انضباطيا ـ يؤثر اللاتينية وتعليم الدين على الرياضيات والعلوم.
لحسن
حظ كانط الشاب كان فرانز شولتز قس/مربي العائلة ذهل لنضوج كانط المبكر
وأقنع العائلة بإرساله إلى مدرسة في الكلية الفردركية حيث كان شولتز رئيسا.
هناك قضى كانط ثمان سنوات—ستة أيام أسبوعيا من السابعة صباحا حتى الرابعة
مساء—يدرس اللاتينية اليونانية العبرية الفرنسية والرياضيات واللاهوت. بعد
تخرجه ثانيا على صفه كان كانط ابن السادسة عشرة سجل في جامعة كونغسبرغ حيث كانت اهتماماته بالفلسفة والعلم اْوقدت البروفسور الخبير مارتن كنوتزن.
قضى كانط سبع سنوات في الجامعة لكنه لم يتخرج بسبب ضائقة مالية: توفيت
والدته في 1737 وتوفي والده في 1746. ليدعم نفسه كان عليه ترك الكلية ويخدم
كمعلم خاص لأطفال الأسر الثرية قريبا من كونغسبرغ. أثناء هذه السنوات كرس
وقت فراغه الطويل في الدراسة الذاتية وكتابة أطروحة. في 1755 عاد إلى
الجامعة ودافع بنجاح عن الأطروحة وأعطي وظيفة برفاتدوزنت (ملحق مساعد
أستاذ) مرتبة متدنية بقليل من البرستيج وبلا راتب إلا رسوم الطلاب. في هذه
السنوات المبكرة كان يدرس قرابة ثمانية وعشرين ساعة في الأسبوع في مجموعة
واسعة من الموضوعات ضمنها الفلسفة علم أصول التربية/التدريس الرياضيات
الفيزياء العلوم الاجتماعية علم المعادن ومفضله الجغرافيا الفيزيائية. بعد
فصول كان يستمتع بقراءة الجرائد مع القهوة. في المساء كان يلعب الورق
والبلياردو وغالبا يصل بيته بعد منتصف الليل سكرانا كأقل ما يقال. أرغمته
الظروف على العيش ببساطة في شقة مفروشة فقط بسرير وطاولة وكرسي، ما عدا
صورة ظلية لجان جاك روسو كانت الجدران عارية. ليضيف إلى مدخوله الضئيل عمل كمساعد أمين مكتبة في القلعة الملكية.
طوال
ستينات وسبعينات القرن الثامن عشر كان ينشر كتبا ومقالات في العلم
والفلسفة والأخلاق والجمال والفلك والمنطق والميتافيزيقا. كان محبوبا بين
طلابه ليس فقط لأن محاضراته كانت حيوية لكن أيضا بسبب الملاحظات المرحة
الكثير التي يقحمها. أخيرا في 1770 كان أسس كرسي المنطق والميتافيزيقا
براتب يمكن أن يعيش عليه. بتنامي شهرته تلقى عروضا من جامعات أخرى بعضها
وعدت بأربع أضعاف راتبه. لكن في كل حالة كان رفضه قاطعا، كان لزاما عليه
كما كان أن يبقى في مدينة ميلاده. أي تغيير في محيطه المادي بما في ذلك
ترتيب الأثاث يجعله غير مستقر. الحكاية التالية فريدة، في الثمانينات
(القرن الثامن عشر) طور عادة التحديق خارج النافذة في قبة كنيسة بعيدة حين
يعمل أو يتأمل. بعد عدة سنوات نمت أشجار في حديقة جاره وحجبت القبة، بدأ
كانط في التململ والقلق ثم وجد أنه غير قادر على العمل. حلت المشكلة حين
قام الجار المعجب بالرجل المشهور ووافق بسهولة على تقليم الأشجار المخالفة.
كان كانط يرفض السفر، لم ير أبدا جبلا أو بحرا مع أن البلطيق كان مسافة ساعة فقط. ربما كانت هذه الأوصاف ذات صلة بمرض الذاتوية.
أبلغ
التأثيرات على تكوين فكر كانط كانت دينية وسياسية وعلمية. تربى على
التقاليد البتسية (من الورع) حركة بروتستنتية تؤكد التقوى البسيطة والقبول
لحالة المرء في الحياة وعدم الاكتراث للطقوس والعقيدة. سياسيا كان كانط
رجلا من عصر التنوير تكلم لأجل حقوق الإنسان وأكد المساواة للرجل ودافع عن
الحكومة الممثلة. كان تأثر عميقا في هذه المسائل بالمفكر والمنظر السياسي
السويسري-الفرنسي روسو الذي أثار تساؤلات عميقة عن الطبيعة الاجتماعية
للأخلاق ومشكلة عاطفة الفرد. في العلم درس أعمال إسحاق نيوتن
التي جعلت أساسا لمحاضراته في الفيزياء والفلسفة الطبيعية. في 1755 نشر
نظرية التناوب/الدوامة الشهيرة التي تشرح أصل العالم من دوران/تناوب
السديم. اليوم هذه النظرية تعرف بفرضية كانط-لبلاس لأنه في 1796 الفلكي الفرنسي بيير-سيمون د.لبلاس نشر نموذجا مشابها مطورا أكثر.
نقد العقل المجرد

نظرية الإدراك الحسي


شرح كانت هذه النظرية في كتاب 1781 المؤثر "نقد العقل المجرد" الذي يستشهد به كثيرا كأهم مجلد للميتافيزيقا ونظرية المعرفة.
[عدل] فكرة الله


«كان
كانت من المؤمنين بالله. إلا أنه يكل الإيمان إلى الضمير ولا يعتمد فيه
على البراهين العقلية التي تستمد من ظواهر الطبيعة. فالعقل في مذهب كانت لا
يعرف إلا الظواهر الطبيعية Phenomena ولا ينفذ إلى حقائق الأشياء في
ذواتها Noumena.» ــ عباس العقاد.
«أين
نجد إذا هذا المبدأ المتعالي على التجربة؟ أنجده في الدين والأوامر
الإلهية، وهي سلطة خارجة عن العقل؟... إنما نريد مبدأ آخر جديدا يعلو على
التجربة ويفوقها، لكنه من جهة أخرى لا يخرج عن العقل ونطاق ذاتيته. ووجد
كنت هذا المبدأ، وسماه "الواجب"» ــ عبد الرحمن بدوي.
ذكر
كانت الضرورة العملية للاعتقاد بالله في كتابه نقد العقل المجرد. كفكرة
للعقل المحض، "ليس لدينا أدنى أساس لنفترض طريقة مطلقة... موضوع هذه
الفكرة..." لكنه أضاف أن فكرة الله لا يمكن فصلها عن العلاقة بالسعادة
والأخلاق "كمثل أعلى للخير الأسمى". تأسيس هذا الاتصال هو عالم أخلاق معقول
و"ضرورة من النظرة العملية"؛ كما قال فولتير: "لو الله ليس موجودا، سيكون ضروريا اختراعه". في "المنطق" 1800 كتب: "لا يستطيع أحد تقديم حقيقة موضوعية لأي فكرة نظرية[4]
أو تقديمها عدا فكرة الحرية لأن هذا شرط القانون الأخلاقي الذي حقيقته
مسلمة. حقيقة فكرة الله يمكن أن تقدم فقط بطريقة هذه الفكرة، من ثم فقط مع
غاية عملية، مثلا التصرف كما لو الله موجود، من ثم فقط لهذه الغاية".
ملاحظات




بالألمانية Immanuel Kant وأصل كانت أسكتلندي يكتب Cant
هي مزيج فكري في تاريخ الفلسفة الحديثة. بدايتها وأساسها قدمه الفيلسوف إيمانويل كانت. في نقاش القضا من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
 
إيمانويل كانت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورة نادرة جدا لباب الكعبة ولاحظوا انها كانت مفتوحة للحجاج قبل اغلاقها تماما
» مصححو البكالوريا يكشفون سبب الفوضى المسجلة يوم الامتحان الإجابات على سؤال الفلسفة كانت “سطحية”

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: متنوعات ومتفرقات :: شخصيات هامة-
انتقل الى: