طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة
طريق النجاح إلى البكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المركبة الدوال للبكالوريا terms الاعداد شهادة التعليم متوسط شعبة docx النقطية بكالوريا 2018 http الاسية كالوريا 2014 google التسجيل السنة تسير المعادلات ثانوي ملخص الحقيقية التحويلات
المواضيع الأخيرة
» مذكرات رائعة السنة أولى جذع مشترك علوم من إعداد الأستاذ عباس عباسى من ولاية تيبازة الأعداد و الحساب
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 02, 2017 9:40 pm من طرف rabah2008

» اختبار رائع الفصل الاولشعبة الرياضيا سيدى عقبة 2014
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالخميس يوليو 20, 2017 4:20 am من طرف ghazal

» فرض 01 رياضيات شرشال
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2016 2:06 am من طرف عمارة

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2016 6:54 pm من طرف ahmed khaldi

» مذكرات أكثر من رائعة السنة الثالثة تسير و إقتصاد من إعداد الأستاذ دسيمى.ن ثانوية الشلال
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالأحد أكتوبر 02, 2016 11:03 am من طرف ahmed khaldi

» درس الإشتقاقية مفصل وبدقة كل ما يحتاجه الطالب
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2016 10:30 pm من طرف ahmed khaldi

» البكالوريا التجريبية ثانوية الزيانية شرشال ولاية تيبازة 2014 شعبة الرياضيات
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 11:05 am من طرف عمارة

» الاختبار الثاني 2016
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2016 7:51 pm من طرف must

» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات شعبة العلوم التجريبية -الدورة الاستثنائية جوان 2016
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2016 9:57 am من طرف bouss2013

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى
المعلم


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !    منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 3:38 pm

منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcom
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   17269yw74mn6u98منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   17269yw74mn6u98



منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   2878d60c5dfd


منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !




ملاحظة وتنبيه: هذه توجيهات ونماذج للإستئناس والإقتداء، وليست أبدا أبدا للإستعمال الحرفي !!


تمهيد: ليست الفلسفة أو بالأحرى الكتابة
الإنشائية الفلسفية سوى تعبير عن الحس السليم وممارسة له، بما يمليه هذا
الحس من ضرورة الإنسجام، وملاءمة الجواب للسؤال، الإلتزام بالموضوع أو
الإشكال وعدم الخروج عليه، التدرج، عدم التناقض، الحرص على دقة المعلومات،
الوعي بالهدف ومتابعته....
غير أن الإنشاء الفلسفي - بمقدمته وعرضه وخاتمته- ليس سوى المرحلة
النهائية المكتملة لسيرورة تبدأ بالقراءة المتمعنة والمتأنية للنص، تعقبها
مرحلة إعدادية نكرسها للبحث عن المعلومات الملائمة وعن الشكل الأنسب
لتنظيم هذه المعلومات أي التصميم.
ولعل بعض أسباب فشل الكتابة الإنشائية يرجع إلى سوء إنجاز المرحلة
الإعدادية أحيانا أو عدم إنجازها بالمرة أحيانا أخرى. وفيما يلي تعليمات
وخطوات تبسيطية على شكل أسئلة موجهة تستهدف المساعدة على إنجاح هذه
المرحلة الإعدادية التي يتوقف عليها نجاح إنشائنا الفلسفي أثناء التحرير
النهائي.




تعليمات وخطوات تبسيطية على شكل أسئلة موجهة للمساعدة في الإعداد الأولي للموضوع



المقدمة:





ماوظيفتها؟


وظيفتها التمهيد للموضوع وتبرير وجوده
أو الإعلان عنه. وبما أن كل تفكيرفلسفي ينطلق من إشكالية ما يحاول كشف
أبعادها ونتائجها أو يحاول إعادة صياغتها أو اقتراح سبيل أو سبل
لمعالجتها، فإن المقدمة هي محل الطرح الإشكالي، ولكن الحس السليم يعلمنا
أيضا أنه لايمكن الشروع مباشرة بطرح السؤال أو الإشكال، فلابد من نوع من
التمهيد يأخد بالقارئ تدريجيا إلى الإشكال. وعليه فالمقدمة تتضمن شقين
مترابطين:

**التمهيد( للإشكال) ثم

**التعبير عن هذا الإشكال وصياغته وطرحه:


تعليمات مساعدة : لتحديد اشكالية النص، يمكن أن نطرح على أتفسنا السؤال التالي:


- ماهو السؤال أو الإشكال الذي يعتبر النص بمثابة جواب عليه أو معالجة له؟
بالجواب على هذا السؤال، أحدد السؤال المركزي الذي سأطرحه في آخر المقدمة وكذا الأسئلة المتفرعة عنه.
حسنا، ولكن كيف أمهد له الآن وأِؤطره؟


تعليمات مساعدة: (لصياغة التمهيد):

لإنجاز التمهيد، علينا أولا أن نطرح على أنفسنا أحد الأسئلة التالية:


- ماهو موضوع النص؟

- أو ماهو المجال أو القضية التي يتحرك ضمنها النص؟

- أو ماهو المفهوم أو المفاهيم الأساسية التي يتمحور حولها النص؟

بالجواب على أحد هذه الأسئلة أحدد الإطار العام للنص الذي ينبغي الآن أن "أنسجه" ضمن تمهيد مناسب، بأحد الأساليب التالية:



ا- التأطير النظري أو الإشكالي أو التاريخي (تاريخ الفلسفة بالطبع) لقضية النص:


مثال:* يستمد التساؤل حول قيمة الحقيقة
معناه من الفلسفة المعاصرة التي تستهدف في بعض اتجاهاتها إعادة النظر في
مسألة القيم أو قلبها أحيانا، من هنا يمكن التساؤل....
* لم تطرح اشكالية طبيعة العقل ووظائفه بشكل منهجي متخصص إلا مع الفلسفة
الحديثة. فمع ديكارت تحديدا، تراجعت الحمولة الموضوعية للعقل واتخد معنى
ذاتيا أضيق. بيد أن هذا الإنقلاب لم يكن سوى فاتحة لطرح أسئلة حول طبيعة
ووظيفة هذه الملكة التي تتوفر عليها الآن الذات العارفة، من قبيل: هل...



ب- تعريف المفهوم المركزي في النص: بشكل ينفتح على الإشكالية المراد طرحها:


مثال: *للغة معنيان: عام وخاص، يهمنا
هنا المعنى الخاص الذي يفيد – حسب لالاند – وظيفة التعبير
الكلامي عن الفكر داخليا وخارجيا. ولكن هل نفهم من ذلك أن اللغة وظيفة
التعبير الكلامي عن فكر مستقل عنها وسابق في الوجود عليها ؟ أم أن الفكر
لايوجد إلا أثناء ومن خلال وظيفة التعبير الكلامي أي أن اللغة والفكر
كيانان متصلان متزامنان؟


ج- الإنطلاق من التقابلات:


مثال :* يبدو الإنسان أحيانا حرا في
اختيار شخصيته وفق مشيئته وإرادته، في حين تكشف ملاحظات أخرى عن كونه مجرد
نتاج لإكراهات وإشراطات خارجة عن إرادته. فهل الإنسان الآن...


د- الإنطلاق من تجربة شخصية أو واقعة ملموسة أو أدبية أو من الحس المشترك:


مثال :* كثيرا ماينتاب الواحد منا أفكار
أو أحاسيس لا يعثر لها على كلمات مناسبة لوصفها أو التعبير عنها أو
إبلاغها للآخرين، ألا يحق لنا والحالة هذه أن نعلن أسبقية وانفصال الفكر
عن اللغة؟ أم...
* في رواية أوراق، يقول الراوي عن اللغة بأنها "ستار سميك يحجب المعنى"،
وهذا يتناقض وما نعرفه عن اللغة من كونها أداة للتواصل ونقل المعلومة أو
الخبر، مما يفترض أن تكون شفافة لا ستارا معتما، فهل اللغة...




المنزلقات والأخطاء:

لكون المقدمة أول ما يصادف أو "يصدم" قارئ
موضوعنا، فإنها تنبئ عن قيمة الموضوع ككل: بحيث قد تترك لديه انطباعا يؤثر
سلبا أو ايجابا على طريقة تعامله مع بقية موضوعنا، لذا يستحسن تجنب بعض
المنزلقات والأخطاء أثناءها، من قبيل:

-إطالة التمهيد بالإسترسال في تفاصيل إما أنها لاعلاقة لها بالموضوع، وإما أنها مرتبطة بالموضوع لكن موقعها العرض لاالمقدمة.

-طرح أسئلة كثيرة إما لاعلاقة لها بالموضوع، وإما أننا لانستطيع معالجتها كلها في العرض.
-كتابة تمهيد عام جدا وغير مفض إلى الإشكال المطروح، بحيث يكون في الحقيقة
صالحا لجميع الموضوعات، كالمفتاح الذي يفتح جميع الأقفال !!.







الــــــــــعرض:







بشكل تقليدي، يتكون العرض من جزئين أو فقرتين متكاملتين
مترابطتين والفصل بينهما مصطنع بهدف الشرح والتوضيح : التحليل والمناقشة.


التحليـــــل







جزء من الموضوع أبرهن من خلاله على مدى فهمي السليم لأطروحة النص و
لمضمونه وحججه ومسار تشكل أطروحته ، وإدراك دلالة أفكاره وينبغي أن نتذكر
على الدوام أن دلالة النص غير واضحة وبديهية وإلا لما سئلنا عنه! فقد تكون
الدلالة اللغوية أو الدلالة الفلسفية غامضة أو هما معا. وعليه فإن المجهود
الفكري الأكبر يتجه نحو شرح وتوضيح المادة المعرفية التي يحملها النص















منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   97_1292918822
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcom


منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcomمنهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   9834jsoftjcom

منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   17269yw74mn6u98منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   17269yw74mn6u98منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   17269yw74mn6u98




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjadjbrahim.yoo7.com
coco122
شخصية هامة
coco122


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2761
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   91833156
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   68447266
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   16345857

منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !    منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:26 am

منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !   Fgsgsdg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل النص الفلسفي، مع صيغ مساعدة ! !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحليل النص الفلسفي بالتفصيل..PowerPoint
» ورقة حول الاشتغال على النص الفلسفي
» الاشتغال على النص الفلسفي لتدريس مادة الفلسفة لمستويات الثانوي التأهيلي. ppt
» دراسة في النص و النص المترابط من النصية الى التفاعلية
» البحوث التربوية لتعليم العلاجي لذوي الصعوبات التعليمية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  :: مواد لابد منها :: مادة الفلسفة :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: